عاجل

تقرأ الآن:

عمرو موسي يقترح إنشاء منتدى دولي يضم الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية


العالم

عمرو موسي يقترح إنشاء منتدى دولي يضم الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية

في حوار خاص مع “يورونيوز“، اقترح عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية إنشاء منتدى يجمع دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين ودول الجامعة العربية الإثنتين والعشرين. و اعتبر أن مؤتمر باريس ليس بداية تطبيع أو بداية علاقة خاصة بين العرب والإسرائيليين. في الحوار الذي أجراه محمد عبد العظيم، رئيس القسم العربي في“يورونيوز“، يتحدث عمرو موسى عن القضايا الراهنة و عن مشادته مع الرئيس الإسرائيلي بيريس ويصرح بأن العرب ليسوا مغفلين.

يورونيوز: تعقد في باريس أول قمة لدول المتوسط، كيف ترون مستقبل هذا الاتحاد؟
 
عمرو موسى: كثير من المحّددات في موضوع الاتحاد من أجل المتوسط لم يتم ضبطها كاملا بعد. ولكن، نحن يجب أن نعمل على أن يكون كل شيء، كل مشروع، كل خطوة، كل بيان، أن يكون قائما على توافق الآراء من الجانبين. لا يجب أن يكون الاتحاد إجراءا أو مبادرة للإلتفاف حول شيء ما. لن يكون الاتحاد لتطبيع غير مقرر من جانبنا.
 
يورونيوز: لديكم فكرة، هي إنشاء منتدى….
 
عمرو موسى: أنا طرحت ما يلي:أن يكون هناك لقاء عربي أوروبي يجتمع دائما كلما إجتمعت برشلونة أو كلما إجتمع الإتحاد من أجل المتوسط ؛يخصص هناك إجتماع على أساس منتدى و ذلك على هامش الإجتماع الأصلي و على الدوام ويكون مرافقا تجتمع فيه دول الإتحاد الأوروبي السبعة والعشرين ود ول الجامعة العربية الإثنتين و العشرين .
 
يورونيوز:هل هذه الفكرة هي محاولة للتغلب على الصّعاب مثل الموقف الليبي على سبيل المثال الذي يرفض و يقول إن الإتحاد سينال من الوحدة الإفريقية و جامعة الدول العربية ؟
 
 
عمرو موسى : القضية طرحها الزعيم الليبي الأخ معمر القذّافي. الكلام له وجاهته ،هو يريد أن يطمئن أن هذه المبادرة الجديدة لن تكون على حساب إرتباطات أخرى؛ إذا يجب أن نأخذ بعين الإعتبار كيفية التغّلب على هذه الصعاب أو هذه النقاط التي تثير الشك.
 
يورونيوز : هل هذا يجيب عن المخاوف التي أعلنتها ميركل و المخاوف في الجانب العربي ؟
 
عمرو موسى :أنا أعتقد أن ذلك يعالج جانبا كبيرا من هذه المخاوف .
 
يوورونيوز: القمة تجمع ولأول مرة في تاريخ الدولة العبرية رئيس وزرائها مع رئيس سوري. هل هذه طفرة أم تغيير في العلاقات بين البلدين ؟
 
عمرو موسى :لا؛هذا إجتماع دولي يجمع عددا كبيرا من الدول التي تتفق أو لا تتفق مع بعضها البعض ، كإجتماع الأمم المتحدة أو إجتماع برشلونة نفسه و هذا لا يعني أن هناك تطبيع أوعلاقات خاصة أو إجتماعا خاصا عربيا إسرائيليا .
 
 
يورونيوز :القضية مطروحة لأن هناك مباحثات غير مباشرة ؟
 
عمرو موسى :ستظل غير مباشرة مالم يقرّر نقلها إلى مستوى مباشر .فقط.
 
يورونيوز: ولكن أولمرت صرّح أن المباحثات مع سوريا ليست ببعيدة .
 
عمرو موسى : هذا موضوع آخر ونحن لم نستمع إلى وجهة النظر السورية . في هذا لا نأخذ فقط وجهة نظر رئيس الوزراء الإسرائيلي يجب أن نستمع إلى وجهة نظر سوريا  في ذلك . و إذا كان هناك نجاحا في عملية المباحثات السورية الإسرائيلية ؛ بمعنى أن إسرائيل وافقت على الإنسحاب من الأراضي السورية المحتلة ؛إذن الباب للمفاوضات المباشرة مفتوح.
 
يورونيوز: هل الموقف الإسرائيلي يغضبكم ؟
 
عمرو موسى: جدا…
 
يورونيوز: لماذا ؟
 
عمر موسى :لأن موضوع الإستيطان بالذات يغير من التركيبة السكانية للأراضي المحتلة، من الطبيعة الجغرافية للأراضي المحتلة.  إسرائيل أمعنت في ذلك و تمعن إلى غاية هذه اللحظة ، الأمر الذي يجعل فكرة و هدف إقامة دولة فلسطينية مستحيلة .من هنا أعّبر عن إعتراضي الشديد على السياسة الإسرائيلية كما هي قائمة.
 
يورونيوز :هل ما زلتم تعتبرون بأن العرب ليسوا مغّفلين ؟
 
عمرو موسى : أن يكون أي طرف مغّفل ،هذه مسألة أصبحت مستبعدة ؛قبلها كان يمكن أن نعيش في المعلومات ، اليوم أصبح من الصعب التصديق بذلك ؛و أنت تبني مستوطنات في نفس اليوم تريد أن تقول لنا تعالوا و ستجدون ما يسركم . إذن أفرحونا و أوقفوا سياسة إستيطانكم . هذا الأمر لا يقبله العقل .
 
يورونيوز :يقول البعض إن العرب مغّفلون فعلا و تتعامل معهم إسرائيل و أميريكا على هذا الأساس .
 
عمرو موسى :أنا قرأت هذه المقالات إنما أرجوا أن يكون ما أقوله هو الصحيح و أن الإستغفال سوف يتوّقف.
 
يورونيوز:الجانب الإسرائيلي يقول دائما إن العرب منقسمون…
 
 
عمر موسى :حتى و لو كان كذلك فإنهم ليسوا منقسمين فيما يتعلق الأمر بموضوع الإستيطان و قيام دولة فلسطين و إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي بالإنسحاب الشامل .
 
يورو نيوز :و حتى و إن قال أولمرت أو أوباما إن القدس ستظل أبديا عاصمة لإسرائيل؟
 
عمر موسى :إذن سوف لن يكون هناك سلاما .الذي أفهمه أن الجزء الغربي من القدس سيكون عاصمة إسرائيل و الجزء الشرقي سيكون عاصمة فلسطين .
 
 يورو نيوز:دعنا الآن نعود إلى الملف الإيراني فهناك أنباء عن إمكانية غارة جوية إسرائيلية أوأمريكية على المنشآت النووية الإيرانية .
 
عمرو موسى :أنا سبق و أن قلت قبل غزو العراق أن ذلك سيفتح أبواب جهنم و قد حدث ذلك. إذا حصل مثل هذا الإعتداء كما تقول فستصبح منطقة الشرق الأوسط جهنما حقيقية .
 
يورونيوز : ماذا تتوقعون من دور أوروبي في المرحلة القادمة بعد القمة في باريس ؟
 
عمرو موسى :أوروربا مدعوة لأن تدعم دورها الإقتصادي بدور سياسي خصوصا أن كافة الأدوار السياسية الأخرى لم تؤدي إلى نتيجة و إستمرار التعويق في عملية إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي إنهاءا عادلا بقيام دولة فلسطين و إنسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة ثم التطبيع بالإعتراف. هو هذا الباب الذي يتم من خلاله الإستقرار في الشرق الأوسط. لما تتحدث عن منطقة الشرق الأوسط أنت بالضّرورة  تتحدث عن البحر الأبيض المتوسط لأن كل ما يجري في الشرق الأوسط ينعكس على البحر المتوسط وعلى الضفة الأوروبية منه أي على أوروبا .
 
يورونيوز :ولكن هناك إنتقادات كثيرة تقول إن غياب حقوق الإنسان يكمن وراء غياب الديمقراطية في العام العربي ؟
 
عمرو موسى:غياب حقوق الإنسان و غياب كثير من الأمور ممكن علاجه .خرق حقوق الإنسان أصبح ممارسة عالمية .
 
يورونيوز :هل لهذا أنكم تلقون باللوم على أوروبا أوداخل المجتمع العربي؟
 
عمر موسى :أنا أرى إذا أردنا أن نعالج هذا الموضوع يجب أن تكون المعالجة أمينة. نحن جميعا مسؤولون عن إعلاء حقوق الإنسان .
 
يورونيوز :السيد عمر موسى شكرا جزيلا على إستضافتكم لنا هنا في القاهرة . 
 
عمرو موسى :شكرا .