عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء البلجيكي يغيب عن قمة باريس بسبب مشاكل بلجيكا الداخلية


العالم

رئيس الوزراء البلجيكي يغيب عن قمة باريس بسبب مشاكل بلجيكا الداخلية

رئيس الوزراء البجيكي إيف لوتارم، يلغي مشاركته في قمة باريس التأسيسية” للاتحاد من أجل المتوسط“، بسبب المفاوضات الجارية في بلجيكا هذه الأيام لإخراج البلاد من أزمة الخلافات العميقة الموجودة بين الوالونيين الفرانكفونيين والفلامنكيين في مسألة تقاسم السلطة.

إيف لوترررم مجبر على إيجاد حل قبل يوم الثلاثاء المقبل، تاريخ لقائه بنواب البرلمان لعرض برنامج الإصلاحات التي يعترزم القيام بها في مؤسسات الدولة.وهو يراهن على مفاوضات بناءة لتجنيب البلاد دوامة الخلافات التي طالت أكثر مما يجب.

“لقد قطعنا شوطا مهما في الإعلان الذي نحن بصدد تحضيرهن وأتمنى أن يتحلى كل منا بغٍادة حقيقية لتحقيق النجاح. أعتقد أن البلد له الحق في هذا النجاح”.

إذا كان الاتفاق بين الفرقاء البلجيكين وشيكا لاحتواء أزمتهم السياسية، فإن معضلة الهجرة غير الشرعية تأتي لتلقي بظلالها على هذه الملف الذي بات ملفا أوروبيا بامتياز..

مظاهرات المقيمين غير الشرعيين ولجان المساندة تأتي لتدق ناقوس الخطر، على احتمال وجود حزمة قوانين مشتددة حيال المهاجرين غير االشرعيين قيد الدراسة لدى لجنة وزارية تمثل مختلف الوزرات، لعرضها بعد الاتفاق حولها على البرلمان في أقرب الآجال..وتعاظمت مخاوف المهاجرين الشرعيين بعد رواج شائعات تفيد باحتمال نزع بطقاة الإقامة على من تحصلوا عليها مؤخرا.