عاجل

في اليوم الثالث لمعرض فارنبورو قرب لندن، حظي موضوع المحافظة على البيئة باهتمام العارضين من مصنعي الطائرات و محركاتها و أيضا شركات الطيران. الكل يتحدث عن الموضوع. فالطيران مسؤول عن 2 في المائة من الغازات المتسببة في الإحتباس الحراري، لكن هذه النسبة تزداد بشكل كبير، و قد تصل إلى عشرة في المائة خلال أعوام.

لهذا تم الإعلان عن عدة مبادرات. إيرباص وقعت اتفاقية مع منظمة التنوع البيولوجي للأمم المتحدة من أجل حملة توعية لفائدة الجيل الشاب. بويينغ من جانبها تعهدت بخفض غازات طائراتها ب25 في المائة خلال خمس سنوات، كما وعد بذلك رئيس غرع بويينغ للطائرات التجارية.
“إقتصاداتنا تواجه تحديات كبيرة من قبيل ارتفاع أسعار الوقود و انخفاض مخزونات الطاقة و المواد الغذائية. قد تكون هذه حجة لنا لتفادي مسألة البيئة. لكن يمكن أن تكون حافزا لنا لابتكار تكنولوجيا تمكن صناعتنا من المساهمة في الحفاظ على البيئة”.

تواصل عقد الصفقات لليوم الثالث في فارنبورو حيث قدمت “ماليزيا إيرلاينز” طلب شراء لخمس و ثلاثين طائرة بويينغ 737 مما يجعل هذه الطائرة الأكثر مبيعا في التاريخ. إيرباص من جانبها وقعت عقدا مع “أزيانا إيرلاينز” من كوريا الجنوبية من أجل صنع 30 طائرة إيه 350.