عاجل

تقرأ الآن:

زلزال بقوة 6.8على سلم ريشتر المفتوح ضرب ليلة الاربعاء شمال اليابان


العالم

زلزال بقوة 6.8على سلم ريشتر المفتوح ضرب ليلة الاربعاء شمال اليابان

زلزال بقوة ستة فاصل ثمانيةعلى سلم ريشتر المفتوح ضرب ليلة الاربعاء شمال اليابان
الشرطة أعلنت عن سقوط مائة وسبعة جريح بينهم ستة عشر في حالة خطرة أغلبهم جرح بسبب تهشم البلور و تطاير الزجاج المستعمل في البنايات في منطقة إيواتي

مركز الزلزال تم تحديده على عمق مائة وثمانية كلم عن مقاطعة إيوات وهي منطقة جبلية دات كثاغة سكانية منخفضة واقعة شمال جزيرة هونشو و هي أكبر جزر الأرخبيل الياباني

تيار الكهرباء إنقطع عن ستة آلاف مسكن و آخرون إنقطع عنهم الماء الصالح للشراب و حسب وكالة الرصد الوطنية فلا خشية من تسونامي جديد و من بين الآثار الاخرى للزلزال قطع طرق إستراتيجية على ساحل هونشو على المحيط الهادي أمام حركة السير كما و قع إيقاف حركة عدد من القطارات .

و بدأت مروحيات عسكرية فجر اليوم التحليق في سماء المنطقة في محاولة لإنتشال ناجين محتملين عالقين جراء الزلزال لكنهم يواجهون صعوبات بسب الرؤية السيئة و الأمطار الغزيرة. و شكلت الحكومة اليبانية خلية أزمة في طوكيو حيث شعر السكان بالهزة ليلا رغم أنها تقع على بعد 500كم عن مركز الزلزال كما عبرالوزير الأول الياباني عن تعهده بإتخاذ الإجراءات المناسبة سريعا.

و تتعرض اليابان سنويا لآلاف الهزات الأرضية بسبب و قوعها على أربع صفائح تكتونية كما أن اليابان لوحدها تتعرض لعشرين بالمائة من الزلازل التي تصل الستة درجات على مقياس ريشتر المفتوح و لكن صلابة المباني و التعداد الجيد للسكان مكن بشكل عام من الحد نمن عدد الضحايا حتى في حال و قوع زلزال عنيف.