عاجل

تقرأ الآن:

قوات الجورجية تحاصر عاصمة أوسيتيا الجنوبية للمرة الأولى منذ عدة سنوات


جورجيا

قوات الجورجية تحاصر عاصمة أوسيتيا الجنوبية للمرة الأولى منذ عدة سنوات

دوي الإنفجارات و إطلاق النار كسر سكينة الليل في أوسيتيا الجنوبية.وطيس المعارك يهدد بالاشتداد بعد ان حاصر الجنود الجورجيون عاصمة الجمهورية الانفصالية تسكينفالي للمرة الأولى منذ عدة سنوات.

إلى حد اليوم كانت المواجهة في فصلها الأخير الذي اشتعل فتيله مطلع الأسبوع، منحصرة على الحدود بين جورجيا و أوسيتيا الجنوبية التي أعلنت استقلالا أحادي الجانب عن تبيليسي سنة اثنتين و تسعين تسع مائة و ألف.

لكن آخر التصريحات الاوسيتية تتحدث عن استمرار زحف الجنود الجورجيين على عاصمتها، وتبيليسي تؤكد من جهتها أن الهدف من الهجوم هو تدمير جيوب المقاومة الانفصالية و ليس السيطرة على العاصمة.

قبل ساعات فقط، كانت التوقعات تشير إلى نهاية المعارك بعد لقاء مصالحة كان سيجمع الجانبين صباحا وجاء بمبادرة من الرئيس الجورجي ميخاييل ساكاشفيلي الذي تعهد في كلمة على شاشاة التلفزيون بمنح أوسيتيا استقلالا ذاتيا موسعا و الاعتراف بدور روسي فاعل في امن المنطقة. مع آخر التطورات و سقوط عشرات القتلى و المصابين على الجبهة ثم دعوة روسيا إلى تحرك اممي عاجل و اجتماع مجلس الامن بشكل طارىء، تدشن المواجهة بين جورجيا و أوسيتيا الجنوبية لمنعطف يهدد بإشعال أزمة عسكرية اخطر في المنطقة أو توتر سياسي إقليمي على الاقل.