عاجل

موسكو: لن نكتفي بالإعتراض على نشر الدرع الصاروخية

تقرأ الآن:

موسكو: لن نكتفي بالإعتراض على نشر الدرع الصاروخية

حجم النص Aa Aa

وسط غضب وتهديدات بالرد من موسكو، وقعت الولايات المتحدة وبولندا اليوم رسميا إتفاقا لنشر جزء من الدرع الأميركية المضادة للصواريخ على الأراضي البولندية. فروسيا التي أكدت مرارا أن نشر الدرع يستهدفها، حذرت اليوم أنها لن تكتفي بالإعتراض على توقيع الإتفاق.

غضب روسي على بولندا والولايات المتحدة التي برأي المحلل السياسي الروسي فيتشيسلاف نيكونوف تستخدم حججا واهية لتبرير هذه الخطوة: “كل كلام واشنطن حول هذا الموضوع ، وأن نشر الدرع في الجمهورية التشيكية وفي بولندا سببه حماية أوروبا من البرنامج النووي الإيراني، ليس إلا ساترا على أهدافها الحقيقية. فيمكننا الآن رؤية أن ذلك ليس سوى ردا على التحرك الروسي في أوسيتيا الجنوبية. وهذا يثبت أن كلّ ما يتضمنه هذا الدرع يستهدف روسيا”

وتعتزم الولايات المتحدة نشر عشرة صواريخ إعتراضية في بولندا بالإضافة إلى منشأة رادار في تشيكيا المجاورة ما بين عامي ألفين وأحد عشر وألفين وثلاثة عشر.

وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي من جهة، وموسكو من جهة أخرى بسبب النزاع بين روسيا وجورجيا، يأتي توقيع الإتفاق على نشر الدرع الصاروخية في بولندا. إتفاق رأت وزارة الخارجية الروسية أنه يؤدي إلى سباق على التسلح في أوروبا وخارجها.