عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تؤكد انها انسحبت من جورجيا و الغرب يشكك


العالم

روسيا تؤكد انها انسحبت من جورجيا و الغرب يشكك

بعد اسبوعين من توغلها في العمق الجورجي، روسيا تعلن رسميا اكتمال انسحابها مما تعبره اراضي جورجية وتؤكد انها امتثلت لمقتضيات الاتفاق الذي توصل اليه بوساطة فرنسية. القادة العسكريون الروس اعلنوا نيتهم الاحتفاظ بخمسمائة جندي في المنطقة العازلة بين جورجيا و اقليم اوسيتيا الجنوبية . كما أكدوا عزمهم الابقاء على عناصر حفظ السلم التابعة لهم في اقليمي اوسيتيا الجنوبية و ابخازيا الجورجيين الانفصاليين.
و هو ما تعترض عليه الدول الغربية و في مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية. كما عبر عن ذلك الناطق الرسمي باسم البيت الابيض غوردن جوندرو الذي قال ان “ الرئيس بوش تحدث هاتفيا مع الرئيس ساركوزي و تبادلا الآراء بشأن الوضع في جورجيا و اتفقا على ان روسيا لم تطبق الاتفاق و ان عليها تطبيقة الآن”.
الواقع أن القوات الروسية لا تنوي الانسحاب الكامل من جورجيا و لكن العودة الى القواعد التي تسيطر عليها منذ تسعينيات القرن الماضي في اقليمي ابخازيا و اوسيتيا الجنوبية.

و قد نشب النزاع العسكري بعدما حاولت جورجيا اعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية المنفصلة عنها واقعيا منذ التسعينات القرن الماضي بدعم من موسكو شأنه في ذلك شأن ابخازيا . وكانت واشنطن قد أعلنت في وقت سابق أنها نصحت حلفائها الجورجيين بالامتناع عن الهجوم على الاقليم الانفصالي . ىوهو الهجوم الذي كان السبب المباشر في التوغل الروسي