عاجل

تقرأ الآن:

تنديد الدول الغربية بموقف البرلمان الروسي


جورجيا

تنديد الدول الغربية بموقف البرلمان الروسي

تنديد واسع النطاق من طرف الدول الغربية على خلفية المبادرة التي تبناها البرلمان الروسي أمس بخصوص الإعتراف بإستقلال إقليمي أبخازيا و اوسيتيا الجنوبية.

البيت الأبيض إعتبر قرار البرلمان الروسي غير مقبول ودعا إلى إحترام سيادة جورجيا ووحدة أراضيها. واشنطن أعلنت أنها ستقوم بمراجعة علاقاتها مع موسكو. التي اتهمها بعدم الوفاء بالتزاماتها التي نصت عليها خطة وقف إطلاق النار التي رعتها فرنسا.

من جهتها دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى تجاهل تصويت البرلمان الروسي . ميركل رأت في الأمر تهديدا للأمن الإقليمي في جورجيا. و لم تتردد إيطاليا في توجيه دعوة إلى روسيا طالبتها فيها بتوخّي الحذر الشديد، والأخذ بعين الاعتبار الوضع الحساس للمنطقة.

و في إحدى خرجاته الميدانية وصف الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاجفيلي تصويت البرلمان الروسي بالتراجيدي معتبرا أن لا أحد له الحق في إضفاء الشرعية لمن يرغبون في تغيير حدود جورجيا.

موسكو تجاهلت كل التهديدات الغربية و أبدت استعدادها لقطع العلاقات مع حلف شمال الأطلسي. القمة الأوربية الطارئة التي دعت إليها فرنسا في الفاتح من الشهر القادم قد تجيب عن تساؤلات الأزمة في القوقاز و العلاقات الأوربية مع روسيا.