عاجل

غوستاف إعصار يخيف أميركا

تقرأ الآن:

غوستاف إعصار يخيف أميركا

حجم النص Aa Aa

خلف إعصار غوستاف أمس 22 قتيلا في جمهورية الدومينيكان وهايتي بمنطقة الكاريبي وأصبح يهدد جزيرة كوبا. التي عمدت الى اجلاء حوالى 42 الف شخص كاجراء وقائي.
وتراجع غوستاف الذي خسر من قوته بشكل موقت بعد ان ضرب الثلاثاء هايتي حيث اوقع 14 قتيلا الى مستوى عاصفة استوائية مع رياح سرعتها 85 كلم في الساعة. لكنه يهدد ايضا المنشآت النفطية في خليج المكسيك .
.و يدفع غوستاف شركات النفط إلى إخلاء بعض منشآتها الإنتاجية بمنطقة خليج المكسيك الغنية بالنفط .
ومن المتوقع أن يضرب الإعصار منطقة خليج المكسيك حيث توجد منشآت أمريكية هامة لاستخراج النفط والغاز، ولا يستبعد أن يأخذ الإعصار بعد ذلك وجهة ولايتي لويزيانا وتكساس الأمريكيتين اللتين تحتضنان ربع إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة.

ويتوقع أن يصل غوستاف سواحل ولاية لويزيانا الأمريكية التي تعد أحد أهم مراكز حقول إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة الأمريكية سيما وأنها تضم أيضا أنابيب نقل رئيسة. وكان غوستاف عاصفة استوائية قبل أن يتحول إلى إعصار ضرب هايتي. بعد أسبوع واحد من مرور العاصفة المدارية فاي مخلفا قتلى، بالإضافة إلى خسائر مادية جسيمة

“ من المتوقع أن يجتاح غوستاف خليج المكسيك يوم السبت . قبل ثلاث سنوات الكل كان يتحدث في هذه القاعة عن إعصار كاترينا في الساعة الرابعة و النصف مساء. و نعرف كم كانت و لا تزال عواقب ذلك الحدث وخيمة على أنفس الجميع داخل الدولة “ بعد ثلاث سنوات من كارثة إعصار كاترينا الذي قتل 1500 شخص بلويزيانا و دمر عشرات الآلاف من المساكن بنيوأورلينز , غوستاف .يمكنه أن يضرب مجددا لويزيانا . لكن السلطات الحاكمة في الولاية أعلنت حالة الطوارىء و اتخذت الاحتياطات و التدابير اللازمة بان أجلت السكان .
و قد غادر رئيس بلدية نيوأورلينز مؤتمر دنفر بالكلورادو لمساعدة نيواورلينز على الاستعداد لمواجهة تبعات غوستاف و أخطاره .إجلاء الحيوانات قد تم الشروع فيه, و مخططات السلامة جهزت بقي معرفة ما يخفيه غوستاف حين اجتياحه .
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية لليوم الرابع على التوالي وسط توقعات بأن يكون (غوستاف) أعنف وأشد تدميرا من إعصار كاترينا، إذ إنه يتقدم حاليا باتجاه خليج المكسيك.