عاجل

تقرأ الآن:

كراديتش يرفض تهم المحكمة الجنائية الدولية


العالم

كراديتش يرفض تهم المحكمة الجنائية الدولية

رادوفان كراديتش مثل اليوم امام المحكمة الجنائية الدولية بمدينة لاهاي في هولندا. الزعيم السابق لصرب البوسنة رفض الاعتراف بالجرائم المنسبوبة اليه و فضل الدفاع عن نفسه بدل اللجوء الى أحد المحامين. المدعي العام ذكره بالتهم الاحدى عشر الموجهة له و التي تتعلق بارتكاب ابادة جماعية و اقتراف جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية خلال الحرب التي شهدتها البوسنة و الهرسك في تسعينيات القرن الماضي.

و يعتبر الادعاء العام ان كراديتش، الذي اعتقل في الحادي و العشرين من يوليو/ تموز الماضي في بلغراد، متورط في جرائم التطهير العرقي ضد المسلمين والكروات المرتكبة خلال حرب البوسنة التي أودت بحياة مائة الف شخص و نزوح مليونين و مائتي الف آخرين.

و ينظر الى الزعيم الصربي باعتباره المسئول الأول عن المذبحة التي ارتكبت عام 1995 في مدينة سريبرنيتشا الواقعة في شرق البوسنة و التي قتل فيها ثمانية آلاف بوسني نسبة كبيرة منهم من الأطفال. كما يتهم ايضا بالمسئولية عن الحصار الطويل لسراييفو الذي تسبب في موت الكثير من سكانها و عن احتجاز عشرات الآلاف من المدنيين في المعتقلات الصربية في البوسنة.

كراديتش، الذي نجح في الافلات من العدالة الدولية طيلة ثلاث عشرة سنة، قضاها منتحلا شخصية طبيب أعصاب في بلغراد، يواجه في حالة ادانته عقوبة السجن مدى الحياة.