عاجل

الصدر يمدد تجميد أنشطة ميليشيا جيش المهدي

تقرأ الآن:

الصدر يمدد تجميد أنشطة ميليشيا جيش المهدي

حجم النص Aa Aa

قرر الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر الخميس تجميد انشطة عناصر ميليشيا جيش المهدي الى “اجل غير مسمى” مؤكدا ان “من يخل بذلك” سيكون “خارج الجيش”.

وافاد بيان للصدر صادر عن مكتب الصدر في النجف (06 كلم جنوب بغداد) ان “تجميد جيش الامام المهدي ساري المفعول الى اجل غير مسمى ومن يخل بذلك لا يحسب نفسه منتميا الى هذا العنوان العقائدي”.

واضاف الصدر وفقا للبيان “لقد وضعنا برنامجا ثقافيا لجيش الامام المهدي اسميناه “الممهدون” وعلى الجميع الالتزام به ومن لا يشاء فهو خارج الجيش”.

وقد اكد متحدث باسم الصدر في الثامن من الشهر الحالي الاستعداد لحل جيش المهدي في حال انسحاب القوات الاميركية من العراق.

وياتي قرار التجميد الى “اجل غير مسمى” في اعقاب مواجهات دامية بين الميليشيا الشيعية والقوات الحكومية بدعم اميركي في البصرة ومدينة الصدر والعمارة التي تشكل ابرز معاقل جيش المهدي على الاطلاق.

وقتل المئات وجرح الالاف في المعارك التي بدات في البصرة في 25 اذار/مارس الماضي قبل ان تمتد بسرعة الى مدينة الصدر، الضاحية الشيعية في شرق بغداد ومن ثم الى مدينة العمارة الجنوبية على الحدود مع ايران.

وكان الصدر اعلن عن عملية اعادة تنظيم واسعة للميليشيا الشيعية في حزيران/يونيو الماضي بهدف تحديد “مجموعات خاصة “من جيش المهدي ل“مقاومة الاحتلال” واشغال الاخرين بامور ثقافية وانشطة عقائدية.

كما كان اعلن في شباط/فبراير الماضي تمديد القرار الذي اتخذه في 29 اب/اغسطس 2007 بتجميد نشاط جيش المهدي ستة اشهر اخرى ما ساهم في تراجع حدة العنف في العراق خلال الاشهر الماضية.