عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تتمسك بمواقفها عشية قمة الإتحاد الأوروبي


جورجيا

روسيا تتمسك بمواقفها عشية قمة الإتحاد الأوروبي

عشية إنعقاد قمة الإتحاد الأوروبي في بروكسل، تباحث الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف هاتفيا مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي حول ضمان نطام أمني فعال في المناطق المحيطة بكلّ من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

ورغم اعلان ساركوزي أن قرار روسيا الإعتراف بالإقليمين الإنفصاليين غير مقبول، أكدت روسيا عدم رجوعها عن القرار قبيل القمة الأوروبية. قمة يختبر فيها الإتحاد الأوروبي وحدة موقفه حيال موسكو، في ظل مطالبة عدد من الدول بفرض عقوبات عليها، وهو ما أكد رئيس الوزراء السلوفيني جانيز جانسا عدم حصوله، وقال: “غدا في القمة، لن يتم أي اقتراح حول فرض عقوبات على روسيا. الرئاسة الفرنسية للإتحاد الأوروبي أوضحت الأمر. وأنا شخصيا أوافق على وجهة النظر هذه.”

الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي من جهته قال إنه يتوقع من قمة بروكسيل دعما أوروبيا لبلاده في نزاعها مع روسيا، مؤكدا أنه ينتظر منها موقفا داعما في قضية اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

موسكو التي أبقت جزءا من قواتها في مواقع متقدمة داخل الأراضي الجورجية تنتظر نتائج القمة غدا في ظل تشدّد مواقف عدد من الدول الأوروبية كبريطانيا التي هدّدت بمراجعة مجمل علاقات الإتحاد الأوروبي مع روسيا.