عاجل

البرلمان الأوروبي يدعو روسيا إلى احترام القانون الدولي

تقرأ الآن:

البرلمان الأوروبي يدعو روسيا إلى احترام القانون الدولي

حجم النص Aa Aa

البرلمان الأوروبي لم يكتف بما صدر عن القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي الإثنين الماضي، فذهب نوابه إلى مطالبة الدول الأعضاء باستخدام جميع السبل لإقناع روسيا بالعودة إلى احترام القانون الدولي. النواب الأوروبيون أبدوا في القرار الذي صدر عنهم اليوم دعما واضحا لجورجيا التي برأي البعض منهم تضطر إلى اللجوء إلى حلف شمال الأطلسي، كما قالت النائبة الفرنسية ماري-آن إيسلر بيغان:“لقد قلنا بشكل واضح أن الناتو ليس حلا بالنسبة إلى جورجيا. وإذا كان الناتو ليس الحل، إذن فالحل يكمن في تعميق العلاقة بين جورجيا والإتحاد الأوروبي”

قرار البرلمان لم يوافق عليه كل النواب خصوصا من الجانب اليوناني الذي رأى في القرار تحيّزا لجورجيا، كما شرحت النائبة اليونانية ماريا-إيليني كوبا: “لا يمكن معالجة قضية إنفصال إقليم ما بالقصف. لم يكن ذكاءا من الجانب الجورجي القيام بهذا الأمر، وكان على المجتمع الدولي وخصوصا البرلمان الأوروبي أن يثير هذه المسألة. من جانبنا، كنا نريد نصا متوازنا، وغير متحيّز، يشير إلى مسؤولية الطرفين. النص الحالي يعود بنا إلى الحرب الباردة ونحن لم نرد ذلك”

القرار الذي صدر عن غالبية واسعة في البرلمان، بدا كأنه يدعو جورجيا إلى الحضن الأوروبي بعد أن لجأت إلى الناتو. فبينما لمّح مسؤولون في لجنة الميزانية داخل البرلمان إلى إمكانية وقف المساعدات الموجهة إلى روسيا في إطار سياسة الجوار أوصى القرار بتقوية سياسة الجوار نفسها لكن تجاه جورجيا