عاجل

عاجل

الإعصار آيك يضعف في كوبا ويهدّد خليج المكسيك

تقرأ الآن:

الإعصار آيك يضعف في كوبا ويهدّد خليج المكسيك

حجم النص Aa Aa

بعد أن بدأ باجتياح كوبا من الشرق إلى الغرب، تراجعت قوة الإعصار آيك إلى الدرجة الثانية على سلّم من خمس درجات. و رغم ان آيك حمل رياحا قوية وأمطارا غزيرة، عند دخوله البلاد، فإنه من المتوقع أن يتراجع أكثر ليصل إلى الدرجة الأولى أثناء عبوره في وسط كوبا اليوم.
وحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير، فإن الإعصار آيك قد يستعيد قوته حين يصل يوم غد الثلاثاء إلى خليج المكسيك وبعده إلى مدينة نيو أورليناز الأميركية.

وقبل أن يصل آيك إلى كوبا، كان أدى إلى مقتل نحو ستين شخصا في هايتي، مما فاقم الأزمة في البلاد التي مرّ بها ثلاثة أعاصير خلّفت مئات القتلى وشرّدت حوالي مليون نسمة. مدينة غوناييف كانت أكثر المدن الهايتية التي تضررت من آيك، فالمياه فيها لا تزال تغمر البيوت والطرقات، كما يقول أحد موظفي الأمم المتحدة في المدينة إريك فارين:“الناس يمشون في وسط المدينة التي تملأ طرقاتها المياه. المواصلات صعبة جدا، وكذلك الحصول على مساعدات ليس سهلا في هذه الظروف”.

أما في الدومينيكان فالحال ليس أفضل. فالدمار الذي خلّفه آيك فيها طال الممتلكات الخاصة والعامة. يؤكّد ذلك حاكم مدينة سان خوسيه دي أوكوا روبرتو ميخيا: “نحن في حالة طوارئ حاليا. الكثير من الممتلكات العامة والخاصة دمّرت. وقطاع الزراعة تضرّر بشكل كبير”

وبعد الإعصار غوستاف، يبدو أن آيك سيعيد الخوف إلى المدن الأميركية خصوصا نيو أورليانز التي لم تنسَ بعد مأساة إعصار كاترينا قبل ثلاثة أعوام.