عاجل

ارتياح في الأوساط المالية والعقارية الأمريكية

تقرأ الآن:

ارتياح في الأوساط المالية والعقارية الأمريكية

حجم النص Aa Aa

عبر صندوق النقد الدولي عن ارتياحه العميق لخطة إنقاذ الشركتين العملاقتين فاني ماي وفريدي ماك المتخصصتين في القروض العقارية، والتي أعلنت عنها وزارة المالية الأمريكية يوم أمس الأحد.

وقال وزير المالية الأمريكي هنري بولسون: “ضخامة ومدى تداخل فاني ماي وفريدي ماك في نظامنا المالي يسببان في حالة انهيار أحدهما أزمة كبيرة هنا في أمريكا وفي العالم”.

كما عبرت الحكومة اليابانية عن ارتياحها للخطة قائلة إن تدخل الحكومة الأمريكية سيخفف من حدة الآلام التي تصيب الاقتصاد العالمي حاليا.

وقال الخبير الاقتصادي غاي سيكالا: “إذا لم تكن تثق في المؤسسات الخاصة لأنك تتخوف من قدرتها على الحياة، فإنك تحتاج إلى تدخل ووقوف شخص مثل العم سام إلى جانبها لأن لا أحد يشك في قدراته على البقاء”.

وأعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش أن تكفل الحكومة الأمريكية بالمؤسستين العملاقتين سيقوي الاقتصاد الأمريكي وسيساعد على تهدئة الأوضاع في السوق العقارية والأسواق المالية.

في نفس السياق قال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية باراك أوباما إن الخطة تعتبر خطوة لا بد من اتخاذها، بينما أعلن مستشارون لجون ماكين المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية أنها خطوة إيجابية، معربين عن أملهم أن تتم خصخصة القطاع في المستقبل.

وتقتضي خطة وزارة الخارجية الأمريكية أن تشتري الحكومة الأمريكية ما يقارب 100 مليار دولار من قروض المؤسستين العقاريتين العملاقتين فاني ماي وفريدي ماك اللتين ستسببان في حالة انهيارهما أزمة اقتصادية عالمية.