عاجل

عاجل

الرئيس بوش: يجب علينا التحرك فورا لحماية اقتصادنا

تقرأ الآن:

الرئيس بوش: يجب علينا التحرك فورا لحماية اقتصادنا

حجم النص Aa Aa

ألقى الرئيس الأمريكي جورج بوش خطابا تطرق فيه إلى القرارات الحاسمة التي اتخذتها الإدارة الأمريكية مؤخرا لمواجهة الأزمة التي تشهدها البنوك والأسواق العالمية.

وجاء في خطاب الرئيس الأمريكي:
“هذا الوقت وقت مصيري بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، المشاكل التي بدأت من أسواق القرض، وظهرت بعد ذلك في القطاع العقاري، هذه المشاكل انتشرت في كل نظامنا المالي، وهذا الأمر أدى إلى تضاؤل للثقة جمد العديد من المعاملات المالية، ومن ضمنها القروض للمستهلكين والتجار الذين كانوا يودون خلق وظائف جديدة. لكل هذا فإنه يجب علينا أن نتحرك فورا لحماية اقتصادنا من خطر وشيك. سيكون هناك متسع من الوقت للبحث عن مصدر المشكلة. ولكن الآن هو وقت حلها.

وكانت الإدارة الأمريكية قد ألقت عجلة إنقاذ لفاني ماي وفريدي ماك وآي أي جي، كما قامت بضخ مئة وثمانين مليار دولار من السيولة النقدية في الأسواق المالية وذلك لكي تتمكن الأسواق المالية من العودة إلى حالتها الطبيعية.

وفي المجال الأوربي: انتهت تعاملات الأسواق الأوروبية كلها على وقع ارتفاع ملحوظ.
وسجل مصرف باريس أعلى نسبة ارتفاع له منذ بدايته أي منذ عشرين سنة.

وقال أحد المحللين الاقتصاديين:
“إنها ليست نهاية هذه الأزمة بكل تأكيد. ولكن الإجراءات ستشيع جوا من الارتياح وتمنح بعض الوقت للتفكير والتحرك لمواجهة فترة قد تكون صعبة جدا جدا”.

وقد أدى تحرك أهم البنوك المركزية العالمية بضخ الملايير من اليوروهات في الأسواق المالية إلى طمأنة المستثمرين والمصارف المالية.