عاجل

مخطط بول بولسون : الخطوط العريضة

تقرأ الآن:

مخطط بول بولسون : الخطوط العريضة

حجم النص Aa Aa

التدخل بسرعة و على أعلى مستوى للتخلص من أزمات مالية متكررة . بعد أسبوع مليىء بالمفاجآت في وول ستريت , إدارة بوش كانت واجهت المعضلة بأن وقعت بين نارين إما أن تدع الأسواق تواجه الإعصار الذي يضرب نظامها أو صرف مبالغ باهظة لإنقاذه .

يوم الجمعة, اتخذ القرار , هنري بولسون وزير الخزانة الاميركي

“ من أجل إرساء روح الثقة في أسواقنا و في مؤسساتنا المالية حتى تستطيع دعم النمو المتواصل و تحقيق الرفاهية . يجب علينا, معالجة المشكل الأساس . الحكومة الفدرالية, يجب عليها وضع برنامج من أجل زحزحة هذه المدخرات غير النقدية التي أوقعت بمؤسساتنا المالية في الحضيض و هددت اقتصادنا”

لمواجهة ذلك, طلبت الخزينة بحجز 700 مليار دولار .لإعادة شراء ممتلكات ترتبط بقروض عقارية تتعلق بالسكن أو بالتجارة, الذي أنشىء قبل 17/09/2008 .

لكل أشكال المؤسسات المالية التي لها نشاطات مهمة في أميركا .خلال مدة سنتين من يوم دخول القانون حيز التنفيذ .

ليس ثمة أية سلطة, قضائية كانت أو إدارية قادرة على مراجعة قرارات وزير الخزانة حيث إن له الحرية في اختيار إعادة شراء الممتلكات و لا يعرض تقريره على الكونغرس سوى خلال السداسي الأول بعد دخول القانون حيز التنفيذ ثم يتم ذلك مرتين كل سنة.

لا شيىء قيل حول المدة التي تستطيع خلالها الخزينة المحافظة عليها أو حتى الطريقة التي يتم بها تقييمها . بالنسبة للديمقراطيين فإنه تنقص الإجراءات الخاصة بمساعدة الملاك الذين يجدون صعوبة في دفع الرهن العقاري.

هيلاري كلينتون تقترح الرجوع إلى مخطط مؤرخ عام 1933 اتخذ حلا عندما وقع الجمود الاقتصادي الأكبر في تاريخه .

“ في الماضي منظمة الدائنين لخاصة بالقرض العقاري استطاعت إنقاذ مليون بيت و استطاعت أن ترد مبلغا ما للخزانة المالية . الآن , نظرا لمعدل الملاك بحسب
المعطيات الحالية نستطيع إنقاذ ثلاثة أضعاف من البيوت و سيكون أيضا بمقدورنا ضمان استقرار السوق..

هناك حيرة تتعلق بالقدرة على الإيفاء, العجز المالي سيتعرض لفجوة متوقعة تصل إلى 407 مليار دولار هذه السنة. ثم إن المخطط بولسون, يتوقع رفع سقف الدين العام من 700 مليار دولار إلى 11.315 مليار دولار .