عاجل

تقرأ الآن:

إيران تُحمّل الولايات المتّحدة المسؤولية في الأزمة المالية


العالم

إيران تُحمّل الولايات المتّحدة المسؤولية في الأزمة المالية

في الخطاب الذي ألقاه أمس أمام الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في نيويورك، أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده ستصمد أمام التهديدات وستواصل الدفاع عن حقها في الحصول على النووي المدني، نجاد لم يتردد في إتّهام الولايات المتّحدة بالتسبّب في الأزمة المالية نتيجة تدخلاتها العشوائية.

وكما جرت العادة فقد غادر المندوبون الأميركيون والإسرائيليون قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال إلقاء الرئيس الإيراني لخطابه.

الرئيس الإيراني قال إنّ الإمبراطورية الأميركية و العالم وصلوا إلى نهاية الطريق، يجب أن يقتصر تدخّل القادة الجدد على حدود بلدانهم، فمفهوم الهيمنة أصبح في أيامنا هذه عدم استحقاق.

كما أشار إلى أن النشاطات الإيرانية تتميّز بالشفافية و أنّ الغرض من إنتاج الوقود النووي سلمي، مذكّرا بالتعاون الإيراني مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
أحمدي نجاد إنتقد الدول التي تسعى لوضع عقبات أمام طهران من خلال ممارستها ضغوطا سياسية واقتصادية.

و قد تمّ إلغاءُ الاجتماع الذي كان مقررا غدا الخميس على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لوزراء خارجية الدول الست المشاركة في المحادثات حول الملف النووي الايراني، و هذا بسبب إعلان روسيا معارضتها للإجتماع بحجّة أنّ الوقت لم يحن بعد لبحث البرنامج النووي الإيراني.