عاجل

تقرأ الآن:

الأزمة المالية : جورج بوش يلتقي جون ماكين وباراك أوباما في البيت الأبيض الخميس


العالم

الأزمة المالية : جورج بوش يلتقي جون ماكين وباراك أوباما في البيت الأبيض الخميس

بعد خطابه المتلفز حول الأزمة المالية الأمريكية، سيلتقي جورج بوش اليوم المرشحين للرئاسة، جون ماكين و باراك أوباما في البيت الأبيض.

خطة الادارة الأمريكية لانقاذ النظام المصرفي ستكون في صلب النقاش. خطة حاول بوش إقناع الأمريكيين بضرورتها في خطابه إليهم باستعمال لهجة محذرة، حيث قال:

“كبراء خبراء الحكومة يحذرون من مغبة انزلاق الولايات المتحدة في فوضى مالية و سيناريو مقلق إذا ما لم يتخذ الكونغرس إجراء عاجلا. المزيد من المصارف يمكنها الإفلاس حتى تلك التي في مناطقكم. البورصات يمكنها أن تنخفض أكبر مما سيخفض من قيمة تقاعدكم. قيمة منازلكم قد تنخفض كثيرا. مستحقات رهونكم ستزداد بشكل قوي، و إذا كانت لديكم مقاولة أو مزرعة سيصبح من الصعب و المكلف أخذ القروض. المزيد من الشركات ستغلق أبوابها و الملايين من الأمريكيين قد يخسرون وظائفهم”.

هذا الخطاب المتلفز، الاول لبوش منذ عام، كان موجها أيضا لأعضاء الكونغرس الذين عارضوا خطة الانقاذ في صيغتها الأولية. جورج بوش يقول أيضا :

“مع تأزم الوضع، واجهت خيارا صعبا : أخذ خطوة بإجراءات حكومية صارمة أو الرجوع إلى الوراء و ترك بعض الأعمال اللامسؤولة تهدد الأمن المالي للجميع. أنا من أشد المؤمنين بالمشاريع الحرة، إذا فشعوري الطبيعي كان ضد تدخل حكومي. أعتقد أن المؤسسات التي اتخذت قرارات سيئة يجب أن تخرج من السوق. في الظروف العادية، كان يمكنني اتباع هذا المنحى. لكنها ليست ظروفا عادية. الأسواق لا تعمل بشكل سليم.”

و ستتواصل المحادثات ما بين أعضاء الكونغرس للتوصل إلى صيغة نهائية لخطة الانقاذ المزمع التصويت عليها في الأيام القادمة.