عاجل

عاجل

نتائج انتخابات بافاريا تثير خوف ميركل

تقرأ الآن:

نتائج انتخابات بافاريا تثير خوف ميركل

حجم النص Aa Aa

مني المحافظون في حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي المتحالف مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بافاريا بهزيمة تاريخية وأفقدوها بذلك الغالبية المطلقة التي كان يتمتع بها الحزب في هذه المقاطعة .
في المقابل, حققت الأحزاب الصغيرة وخصوصا الحزب الليبرالي ودعاة حماية البيئة
(الخضر) والذين لم يترشحوا باسم اي حزب, تقدما كبيرا. تقول المستشارة ميركل :
“ الظاهر أن الاتحاد المسيحي الاجتماعي لم ينجح في كسب ثقة الشعب و دعم مصداقيته بأغلبية مطلقة . في حكومة مشكلة فقط من الاتحاد المسيحي الاجتماعي ببفاريا . و لو ننظر إلى المستقبل فإنه ينبغي أن نجيب على الأسئلة المتعلقة بقضايا الاقتصاد و العمل و التربية و الاندماج بالنسبة للانتخابات التشريعية و نحاول قدر جهدنا تطوير رؤانا بخصوص ما يخفيه المستقبل للشعب . الاتحاد المسيحي الاجتماعي و الاتحاد الديموقراطي المسيحي سيناقشان هذه القضايا سويا “ .

و تعد الهزيمة التاريخية للمحافظين في انتخابات بافاريا غير مبشرة بالخير لميركل قبل الاقتراع العام في خريف 2009.حيث إنه في حال خسارة حزب ميركل في الانتخابات التشريعية السنة المقبلة قد يؤثر في طريقة زعامة ميركل للحكومة و تكون مضطرة لتشكيل ائتلاف حكومي, وهو الأمر الذي سيكون نذير شؤم على ميركل و حكومتها .
ويعد هذا التراجع التاريخي للمسيحيين الاجتماعيين في بافاريا “مثيرا للقلق بالنسبة للاتحاد الديموقراطي المسيحي لأنه لسنوات كانت النجاحات الانتخابية للاتحاد الاجتماعي المسيحي أساس فوز الاتحاد الديموقراطي المسيحي.