عاجل

تقرأ الآن:

القمة الأوروبية الهندية : نحو اتفاق للتبادل التجاري الحر قبل نهاية 2009


أوروبا

القمة الأوروبية الهندية : نحو اتفاق للتبادل التجاري الحر قبل نهاية 2009

الاتحاد الأوروبي و الهند يأملان توقيع اتفاق للتبادل التجاري الحر قبل نهاية العام ألفين و تسعة. جاء ذلك في أعقاب القمة الأوروبية الهندية التي احتضنتها مدينة مرسيليا الفرنسية هذا الإثنين. الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي شدد على أهمية التسريع في هذا الاتفاق.

نيكولا ساركوزي يقول : “كنا نريد أن نظهر مع رئيس الوزراء الهندي إلى أي حد العلاقة بين أوروبا و الهند هي استراتيجية. و هي استراتيجية على المستوى التجاري و لقد قررنا التسريع في المحادثات للتفاوض حول اتفاق ثنائي بين أوروبا و الهند للتبادل الحر”

هذا الاتفاق التجاري الجديد يهدف إلى إعادة التوازن في العلاقات التجارية بين أوروبا
و الهند باعتبار أن الاتحاد الأوروبي يبقى الشريك التجاري الأول لنيودلهي لكن العملاق الآسيوي ما هو إلا الشريك التجاري التاسع لبروكسل.

القمة ناقشت أيضا عدة قضايا عالمية مثل التغير المناخي و الأزمة المالية الحالية
و الإرهاب و كذلك مسألة حقوق الأقليات الدينية و خصوصا المسيحية منها في ظل تعدد الهجمات عليها.

رئيس الوزراء الهندي يصرح : “فيما يتعلق بالأقلية المسيحية في الهند ، اسمحوا لي أن أقول إن الهند دولة علمانية ، نحن بلد متعدد الأعراق و الأديان ، والدستور الهندي يضمن لجميع المواطنين الهنود حرية وحق إعتناق و نشر الدين الذين يختارونه”

بعد مرسيليا يتحول رئيس الوزراء الهندي هذا الثلاثاء إلى باريس للقاء المسؤولين الفرنسيين و لتوقيع عقود هامة خصوصا في مجال الطاقة النووية المدنية.