عاجل

تقرأ الآن:

السلطات الأوربية تدعو إلى عدم التخوّف من الأزمة المالية


العالم

السلطات الأوربية تدعو إلى عدم التخوّف من الأزمة المالية

رسالة السلطات الأوربية تدعو إلى عدم القلق من الأزمة المالية رغم الإنتكاسات التي تشهدها العديد من المؤسسات المصرفية في أوربا. فباريس و بروكسل إعتمدتا خطّة إنقاذ مجموعة دكسيا التي سمحت بضخ أكثر من ستّة مليارات يورو.

و سبق و أن قامت حكومات بلجيكا، هولندا ولوكسمبورغ بإنقاذ بنك فورتيس عبر اعتمادها خطة تأميم جزئي هدفها حماية المودعين واستعادة الثقة بالمصرف.

و من المقرّر أن يدعو الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولّى بلاده الرئاسة الدورية للاتّحاد الأوربي إلى قمّةٍ على مستوى القادة الأوربيين لتناول الأزمة المالية.

الوقت قد حان يقول جون كلود جنكر، رئيس مجموعة فضاء اليورو أشار إلى ضرورة إيجاد حلّ مشترك للأزمة عن طريق إتّباع طريقة جديدة أكثر تنظيماً على مستوى منطقة اليورو.

الرئيس الفرنسي يتباحث اليوم مع رئيس الحكومة الإيرلندي حول الأزمة المالية. بعض بنوك دبلن تعاني من التعثّر و هو ما استدعى تدخّل الدولة.

رئيس البنك المركزي الأوربي جون كلود تريشيه متفائلٌ من الوضع و على ثقة من تخطّي الأزمة. تريشيه يعتقد أنّ أنظمة التعامل الأوربية كفيلة بمواجهة الأزمة التي تعتبر دخيلة على أوربا.

في الأثناء، لا تزال بعض المؤسسات المالية تشهد تعثراً، فمصرف “يوني كريدي” الإيطالي عرف تراجعا في البورصة. بدورها إيسلندا لم تسلم من إرتدادات الأزمة فبنك غليتنر فقد خمسة و ثمانين بالمائة من قيمته. كلّ هذا يفسّرُ أن الأزمة المالية باتت عالمية.