عاجل

البنك المركزي الأوروبي : لا تخفيض لسعر الفائدة رغم الأزمة

تقرأ الآن:

البنك المركزي الأوروبي : لا تخفيض لسعر الفائدة رغم الأزمة

حجم النص Aa Aa

قرار إبقاء سعر الفائدة الأوروبي على حاله كان له تأثير على عملة اليورو، التي وصلت إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار منذ عام.

البنك المركزي الأوروبي قرر إذا المحافظة على سياسته رغم ضغوط الحكومات الأوروبية لتخفيض نسب الفائدة عن 4,25 بالمائة بسبب خطر التباطؤ الاقتصادي. خطر متزايد لم ينفيه رئيس البنك جون كلود تريشيه. فهو يقول إن سيناريو اضطرابات أكبر في الأسواق المالية، قد تؤثر على الاقتصاد الفعلي أكثر مما كان منتظرا، مما قد يجعل اقتصادات منطقة اليورو تنكمش أكثر.

رغم انتقال عدوى أزمة المؤسسات المالية الأمريكية إلى نظيراتها الأوروبية، استبعد تريشيه اتخاذ خطة إنقاذ كتلك التي تريد تمريرها الإدارة الأمريكية.

“أريد أن أؤكد أننا في أوروبا لسنا في إطار سياسي فدرالي. ليست لدينا ميزانية فيدرالية. و لهذا فإن إمكانية اتخاذنا لإجراء كتلك الذي اتخذ في الولايات المتحدة لا يتناسب و التركيبة السياسية الأوروبية”.

الصعوبات التي تتخبط فيها الأسواق المالية تدفع المستثمرين إلى وصف السياسة النقدية للبنك المركزي الاوروبي بالمتشددة. فالهم الأول للبنك يبقى استقرار الأسعار. غير أن المحللين يتوقعون بداية خفض للفائدة في الربع الأول ل2009.