عاجل

عاجل

بايدن و بايلن الامتحان الصعب

تقرأ الآن:

بايدن و بايلن الامتحان الصعب

حجم النص Aa Aa

إنها المناظرة التي تنتظرها الجماهير بلهفة .هذه المرة ديمقراطي محنك يواجه جمهورية مبتدئة , لم تعركها السياسة بعد . بعض المعلقين يرون أن المناظرة مصيرية و حاسمة لسارة بايلين .“أنا كلي شوق لمقابلته , لم أقابله من قبل . لكني سمعت عن خطاباته و تدخلاته في مجلس النواب عندما كنت تلميذة في الثانوية .
كبر سن جو بايدن هو النقطة الوحيدة التي تركز عليها المرشحة لنائب الرئيس سارة بايلين للنيل من خصمها “
حتى الأسبوع الماضي, في مقر الأمم المتحدة لم يسبق لها أن التقت قائدا أجنبيا واحدا في حياتها و رؤيتها حول بعض الملفات أثناء حواراتها كانت تثير الدهشة و الحيرة معا . “السيئون هم أولئك الذين بقولون عن إسرائيل : إنها عفنة نتنة و يريدون إزالة دولة إسرائيل من الخارطة . شخص حسن لا يمكنه أن يفكر كذلك “ تضيف بايلن . عدا ما نشرته الجرائد من فضائح تتعلق باستعمالها نفوذها للنيل من خصومها فإن تجربتها الضئيلة على الصعيدين الداخلي و الخارجي هي أيضا محل نقد .

يقول الخبير الاستراتيجي روبرت شروم

“ لو أن سارة بايلن وضعت في وقت ما في حالة حرجة فالأمر لا يطالها هي وحسب بل الأمر يلقي بظلاله أيضا على جون ماكين . الحزب ينبغي له أن يصوغ لها أجوبة حاضرة و يتأكد من أنها ستكون مرتاحة للإجابة “ وتستعد بايلن منذ ثلاثة ايام مع خبراء استراتيجيين جمهوريين في
مزرعة المرشح الجمهوري جون ماكين في أريزونا فيما يتدرب جو بايدن على المناظرة مع امرأة هي حاكمة ميشيغان الديموقراطية جينيفر غرانهولم.
سيتعين على بايلن أن تحرص على عدم فضح قلة خبرتها في السياسة فيما سيترتب على بايدن تجنب الهفوات.
“ لو أن جو بايدن صعد كثيرا أثناء المناظرة فإن من شأن ذلك أن ينقلب عليه . فقد يوصف بأنه يعارض ترشيح امرأة “
ويتواجه المرشحان في مناظرة تلفزيونية واحدة قبل أن يخوض الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.