عاجل

عاجل

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي على حافة الكساد

تقرأ الآن:

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي على حافة الكساد

حجم النص Aa Aa

في خطوة جديدة سعيا للحدّ من وطأة الأزمة المالية العالمية، أعلن صندوق النقد الدولي اليوم استعداده إقراض الدول الأكثر تأثرا بالأزمة. وحذّر من أن الاقتصاد العالمي أصبح يقف على حافة الكساد.

إعلان صندوق النقد جاء على لسان مديره العام دومينيك ستراوس-كان الذي تحدّث عن سبل مواجهة الأزمة وقال:“إنشاء صندوق مشترك ليس ضروريا. كل بلد يمكن أن يعمل على حدة، شرط أن يتفق مع الآخرين حول الخطوات التي سيقوم بها. على سبيل المثال، قررت إيرلندا مؤخرا تأمين ضمانات للمودعين. هذا جيد، يجب القيام بذلك، لكن يجب أن تكون قيمة الضمان نفسها في كل مكان، وإلا تتحرك الأموال إلى البلد ذي قيمة الضمانة الأعلى. بذلك، نعمّق مشكلة البلد المجاور، عوض حل المشكلة الأساسية”.

إجراءات جديدة بدأ بتطبيقها عدد من الدول الأوروبية لحماية المودعين، بعد أن بدت الأزمة أشد على الكثير من المصارف.

البنك الدولي وفي تحذير من مدى سوء الأزمة، كان تحدّث عن عدم فعالية مجموعة الدول الصناعية السبع على التعامل مع الأزمات العالمية، وطلب رئيسه روبرت زويليك توسيع المجموعة لتضم البلدان النامية الرئيسية.

وفي حين يجتمع وزراء مجموعة السبع هذه يوم السبت مع الرئيس الأميركي جورج بوش لإجراء محادثات حول سبل الخروج من الأزمة، لا تبدو حالة الأسواق حول العالم مبشرة بالخير حول اقتراب انتهاء أزمة تهدّد الإقتصاد العالمي بالكساد.