عاجل

عاجل

لندن تكشف اليوم عن تفاصيل برنامجها لإنقاذ البنوك

تقرأ الآن:

لندن تكشف اليوم عن تفاصيل برنامجها لإنقاذ البنوك

حجم النص Aa Aa

الحكومة البريطانية تعلن صباح اليوم عن تفاصيل خطّة إنقاذ البنوك التي اعتمدتها. إجراءٌ قد يسمح بسيطرة الحكومة على أكبر مؤسستين مصرفيتين في المملكة: روايال بانك أوف سكوتلاند و أيتش بوس. هذا الإجراء قد يسمح بتعليق التبادلات في بورصة لندن طوال هذا الإثنين.

خطّة براون لإنقاذ البنوك خصّصت غلافاً مالياً بمبلغ خمسين مليار جنيه إسترليني.
رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون كان قد أعلن أمس في باريس أنه يؤمن بعودة الثقة إلى النظام المالي “في الأيام المقبلة“، وذلك في ختام لقاء مع شركائه في مجموعة اليورو التي لا تنتمي بلاده إليها. لكونها لا تعتمد العملة الأوروبية الموحدة.

وقال براون في مؤتمر صحفي “إنني مقتنع بأن الثقة في النظام المالي ستعود في الأيام المقبلة، وسيكون للقرارات التي سنتخذها في الأيام القادمة تأثيرا على السنوات الثلاث المقبلة.

خطة غوردن براون تعمل على رفع رأس مال البنوك مع إدخال الدولة كشريك فيه، على أن تقّسم الأرباح في نهاية المطاف. هذه الخطوة قد تؤدي إلى التأميم المرحلي بهدف إعطاء نفسٍ جديدٍ إلى القطاع المالي المختنق.

و على البنوك البريطانية أن تحترم بعض الشروط أهمها الإلتزام بمساندة الشركات الصغيرة و المتوسطة. و بالموازاة دفعها على الإقتراض فيما بينها في مبلغ متداول .