عاجل

تقرأ الآن:

سلسلة من القمم لمواجهة المصاعب الإقتصادية في العالم


العالم

سلسلة من القمم لمواجهة المصاعب الإقتصادية في العالم

سلسلة من القمم وليس واحدة فقط ستعقد للرد على المصاعب التي يواجهها الإقتصاد العالمي. إنها ثمرة اللقاء الذي جمع الرئيس الأميركي جورج بوش في كامب ديفيد بنظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو. المجتمعون اتفقوا على أن تقام أولى هذه القمم في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

بوش قال:” الدول المتقدمة وكذلك البلدان النامية ستكون ممثلة في هذه القمة، وسنعمل معا لتقوية وتحديث الأنظمة المالية في أوطاننا، للتأكد من عدم تكرار مثل هذه الأزمة. علينا مقاومة الإتجاه الخطير للإنعزال الإقتصادي والاستمرار في سياسة الأسواق المفتوحة التي رفعت مستوى المعيشة وساعدت الملايين من الناس على الهروب من الفقر”.

من جهته، قال ساركوزي :” لدى الرئيس الأميركي الحق في القول إن الإنعزال الإقتصادي للدول هو كارثة، وكذلك قوله إن إعادة سبب الأزمة إلى اقتصاد السوق كارثة، لكن لا يمكننا في الوقت نفسه الإستمرار بالقيام الأمور نفسها التي تسبب النتائج نفسها”.

مكان القمة الأولى التي من المتوقع أن تكون على مستوى رؤساء الحكومات لم يتخذ بعد، في حين أن ساركوزي طالب بانعقادها في نيويورك حيث بدأت الازمة.
ناطق باسم البيت الأبيض أوضح أن خيار إجراء سلسلة قمم إتخذ بسبب حجم المشاكل واتساعها ما يجعل من الصعب جدا إمكان حلها في قمة واحدة.