عاجل

تقرأ الآن:

محادثات أوروبية حول خطّة ضدّ الإحتباس الحراري


العالم

محادثات أوروبية حول خطّة ضدّ الإحتباس الحراري

غياب توافق مطلق بين دول الاتحاد الأوروبي خلال قمّة بروكسل بشأن مكافحة الإحتباس الحراري. الدول المجتمعة أكّدت عزمها من جديد على حماية كوكب الأرض من التغيّرات المناخية و ستطلب من باقي دول العالم بذل المزيد من الجهود. و من بين الأهداف الواضحة تخفيض إنبعاثات غاز الكربون بنسبة عشرين بالمائة قبل ألفين و عشرين.

وزير البيئة الفرنسي جون لوي بورلو أكد أنه لا تراجع عن الرغبة الأوروبية في التوصل لإتفاق قبل نهاية العام لكن مع بعض الاستثناءات كما أقر ذلك قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم الأخيرة في بروكسل.

جون لوي بورلو أشار إلى أنه من الواضح أن أمل جميع الأطراف هو التوصل لإتفاق مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل طرف و المشاكل الكبرى لكل دولة.

و يبدو أنّ إيطاليا ليست على إستعداد لقبول الخطّة بصيغتها الحالية بسبب التكاليف الناتجة عن الأزمة المالية حيث أكدت وزيرة البيئة الإيطالية أنّ هناك العديد من الدول التي أبدت حيرتها بشأن هذه مقترحات المتخذة و إذا لم يتم التوصل إلى إتفاق خلال كانون الأول-ديسمبر سيتم التأجيل.

هذه الإختلافات قد تحول دون إعتماد خطّة أوروبية موحّدة خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ المقرّر في بولندا في كانون الأول-ديسمبر.