عاجل

عاجل

العراقيون يتسلمون محافظة بابل من القوات الأمريكية

تقرأ الآن:

العراقيون يتسلمون محافظة بابل من القوات الأمريكية

حجم النص Aa Aa

سلمت القوات الاميركية الخميس الملف الامني الى السلطات العراقية في محافظة بابل، التي كانت من ابرز معاقل التنظيمات المسلحة وخصوصا القاعدة. وبذلك تصبح بابل المحافظة الثانية عشرة التي يتسلمها العراقيون.

وشارك في مراسم التسليم التي اقيمت في الحلة كبرى مدن المحافظة مسؤولون عراقيون والرجل الثاني في القوات الاميركية الجنرال لويد اوستن

“ ان معدل الهجمات اليومية في المحافظة العام الماضي كان حوالى عشرين هجوما اسبوعيا, لكن اليوم انخفضت الهجمات بنسبة ثمانين بالمئة, وهذا يعتبر عملا مميزا.”

وشهدت محافظة بابل، حيث يقع الجزء الجنوبي من مثلث الموت سابقا، اعمال عنف بعد الاجتياح الاميركي معظمها بين الميليشيات الشيعية والقوات الاميركية.وتسيطر القوات الاميركية حاليا على ست محافظات من اصل ثماني عشرة في البلاد.

يحدث هذا في وقت ما يزال الغموض يكتنف مصير الاتفاقية الأمنية بين بغداد و واشنطن، و هي الاتفاقية التي ستنظم الوجود الامريكي في العراق، و المزمع التوقيع عليها قبل نهاية هذا العام.

الاتفاقية تلقى رفضا واسعا في أوساط العراقيين. و كان التيار الصدري الذي يقوده مقتدى الصدر قد نظم مظاهرة حاشدة السبت الماضي في مدينة الصدر، لمطالبة حكومة المالكي بالتراجع عن التوقيع على الاتفاقية الامنية مع الأمريكيين.