عاجل

عاجل

قمة اسيوية- اوروبية للتغلب على الأزمة المالية...

تقرأ الآن:

قمة اسيوية- اوروبية للتغلب على الأزمة المالية...

حجم النص Aa Aa

بدأ اليوم الجمعة في بكين أنشطة قمة منتدى “اجتماع آسيا – أوروبا” والتي تركز بشكل أساسي على سبل تجاوز الازمة المالية العالمية.
وفي مستهل القمة اجتمع رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 43 دولة أوروبية وآسيوية بالاضافة إلى قيادات في المفوضية الاوروبية وفي رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في قاعة الشعب.
.وتهدف قمة آسيم التي تعقد مرة كل عامين إلى إشراك الدول الاسيوية بشكل أكبر في سبل حل مشكلات أسواق المال العالمية. ومن بين الموضوعات الأخرى المطروحة على جدول أعمال قمة آسيم , قضايا حماية المناخ وأزمة الغذاء العالمية.

تاتي هذه القمة قبل أقل من شهر من القمة التي ستعقد في واشنطن في الـ15 من نوفمبر/ تشرين الثاني لمعالجة المشكلة المالية العالمية التي أسهمت في كساد الأسواق العالمية و التي سيحضرها زعماء مجموعة الـ20 التي تضم الدول الصناعية الرئيسية والاقتصاديات الصاعدة، دعا لها الرئيس الأمريكي جورج بوش.

وفي كلمته قال خوسيه مانيول باروزو اننا نمثل هنا ثلثاة اخماس سكان العالم وننتج نصف الناتج الداخلي ويمكن لعمل مشترك بيننا ان يحدث فرقا ..

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في خطابه قال بان
اوروبا تأمل ان تدعم اسيا جهودنا قمعا نستطيع ان نقول للعالم في الخامس عشر من نوفمبر اسباب الازمة التي لم يسبق لها مثيل…

ذثل الجانب الأوروبى في هذه القمة دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 والمفوضية الأوروبية. ويمثل آسيا الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا “الآسيان” زائد الصين، واليابان، وجمهورية كوريا، والهند، وباكستان، ومنغوليا، وأمانة الآسيان،