عاجل

عاجل

ليفني توصي بانتخابات نيابية مبكرة

تقرأ الآن:

ليفني توصي بانتخابات نيابية مبكرة

حجم النص Aa Aa

بعد فشلها في تشكيل تحالف يضمن لها الأغلبية في الكنيست الإسرائيلي، لم تجد تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية وزعيمة حزب كاديما المكلفة تشكيل الحكومة الجديدة خيارا أفضل من وقف مفاوضات تشكيل الحكومة والتوصية بإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

هذا القرار الذي من المتوقع أن تبلغه ليفني اليوم للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، كانت حتمته عليها النكسة التي منيت بها يوم الجمعة الماضي، حين انسحب حزب شاس الديني من مفاوضات تشكيل الائتلاف بسبب اعتراضه على تقسيم القدس من أجل السلام .

وإلى جانب موقف شاس، فإن قرب انتهاء الفترة القانونية الممنوحة دستورياً لتشكيل الحكومة الجديدة، سرّع قرار ليفني التوصية بانتخابات مبكرة. خصوصا أنها كانت أبدت خشيتها من تضرّر سمعتها بين المواطنين الإسرائيليين إذا ما استمرت في المفاوضات الائتلافية.
أحد المواطنين عبّر عن رأيه بليفني بعد هذا القرار وقال: “لا أعتقد أنها الشخص المناسب لمنصب رئاسة الحكومة. لقد فشلت، فهي لم تفعل أي شيء مميّز يجعلها شخصية سياسية مميّزة”.
مواطن آخر قال: “برأيي، قرار الإتجاه إلى الإنتخابات سيء، لأن الإقتصاد يمرّ حاليا بظروف صعبة، والإنتخابات تكلّف الدولة الكثير من المال”.

قرار ليفني يعني إبقاء إيهود أولمرت رئيساً لحكومة تسيير أعمال مؤقتة حتى موعد إجراء انتخابات مبكرة في ربيع العام ألفين وتسعة.