عاجل

عاجل

استطلاعات الرأي ترجح فوز نتنياهو في الإنتخابات المبكرة

تقرأ الآن:

استطلاعات الرأي ترجح فوز نتنياهو في الإنتخابات المبكرة

حجم النص Aa Aa

اختلفت آراء الإسرائيليين حول الإنتخابات المبكرة، إلا أن عددا منهم أبدى رغبته أن تتمكن تسيبي ليفني من الفوز وتشكيل الحكومة المقبلة.

إحدى المواطنات قالت: “أعتقد أن ليفني ستفوز بالتأكيد، إنها شخصية قوية، هي امرأة، وهي وفية. نحن بحاجة إلى من يأتينا بروح جديدة”.

الواقع في اسرائيل لا ينبئ بفوز لليفني في الإنتخابات المقبلة، فعدد كبير من استطلاعات الرأي يتوقع نجاح حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، وهو ما يعتقد به الصحافي في جريدة جيروزاليم بوست عاموتس عازائيل:“برأيي، إن الوضع الحالي يخدم بنيامين نتنياهو. تسيبي ليفني فشلت في تشكيل الحكومة وهذا سيؤدي إلى انخفاض شعبيتها”.

التوقعات بوصول نتنياهو إلى السلطة، بدأت تثير التساؤلات حول مصير محادثات السلام مع السلطة الفلسطينية خصوصا أن الليكود يعارض التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمل استمرار مفاوضات السلام وقال: “إن الحالة السياسية في اسرائيل، في حال حصول ائتلاف أم انتخابات، هي مسألة اسرائيلية داخلية. آمل أن يختار الشعب الإسرائيلي السلام، وإنهاء الاحتلال، وبناء المستوطنات، وأن يختار حل الدولتين: فلسطين واسرائيل”.

السلام والكثير من القضايا الأخرى تنتظر إذا الحكومة الجديدة، التي حتى يتم تشكيلها سيستمر إيهود أولمرت في منصبه، يرأس حكومة تصريف أعمال.