عاجل

تقرأ الآن:

المحافظون يتصدّرون نتائج الانتخابات البرلمانية في ليتوانيا


ليتوانيا

المحافظون يتصدّرون نتائج الانتخابات البرلمانية في ليتوانيا

الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية في ليتوانيا تشير إلى تقدّم المعارضة المحافظة التي تصدّرت النتائج متقدّمة على الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم.

و حصل المحافظون بقيادة رئيس الوزراء السابق اندريوس كوبيليوس على أربعة و أربعين مقعداً من أصل مائة و إحدى و أربعين يتألّف منها البرلمان الليتواني. هذا الإنتصار لن يمكن المحافظين من الحكم بمفردهم و هو ما سيضطرّهم إلى إقامة إئتلاف مع أحزاب أخرى.

الاشتراكيون الديمقراطيون بقيادة رئيس الوزراء جيديميناس كيركيلاس حصلوا على ستة و عشرين مقعداً، أمّا حزب البعث الوطني، المولود الجديد الذي ظهر مؤخراً على الساحة السياسية في البلاد بزعامة المنتج التلفزيوني و المذيع أروناس فالينسكاس فحلّ في المرتبة الثالثة بحصوله على ستة عشر مقعداً.

اندريوس كوبيليوس أعلن عن بداية المفاوضات مع ثلاث تشكيلات سياسية من أجل إقامة تحالف برلماني يضمّ تسعةً و سبعين مقعداً. حزب البعث الجديد و الحزبان اليمينيان الحركة الليبرالية و الوحدة الليبرالية من الأحزاب المرشحة للدخول في تحالف مع المحافظين.

تعثر الحزب الاشتراكي الديمقراطي في هذه الانتخابات يعود إلى فشله في إقامة إصلاحات كافية خاصة في المجال الاقتصادي حيث تشهد ليتوانيا مشكلة في النمو قد تتضاعف بسبب الأزمة المالية الراهنة.