عاجل

عاجل

قافلة مساعدات انسانية تصل الى شمالي الكنغو الديمقراطية

تقرأ الآن:

قافلة مساعدات انسانية تصل الى شمالي الكنغو الديمقراطية

حجم النص Aa Aa

اثني عشرة شاخنة من المساعدات الانسانسة التابعة للامم المتحدة وصلت الى مدينة روشتورو الواقعة شمالي الكنوغو والواقعة تحت سيطرة المتمردين التابعين للجنرال لوران نكوندا.
القافلة القادمة من مدينة جوما حملت مساعدات طبية وانسانية ومياه شرب وهي اولى المساعدات التي ترسل الى المنطقة بعد اسبوع من احتدام القتال بين انصار نكوندا والقوات الحكومية مما ادي الى تهجير اكثر من مئتين وخمسن الف شخص أُرغموا على الفرار من منازلهم من جرَّاء القتال .

زعيم المتمردين لوران نكوندا اعلن وقف اطلاق النار ودعا الحكومة للتفاوض في حين رفضت الحكومة محادثات مباشرة مع المسلحين .

وفي اطار المساعي الدبلوماسية اجرى وزيرا خارجية قرنسا وبريطانيا مبحاثات مع القادة في الكنغو ودعا الى اجراءات فورية للتعامل مع الازمة الراهنة حيث قال ديفد ملباند انه سوف يتم ارسال قوات حفظ سلام اوروربية لوقف القتال والحيلولة دون وقوع كارثة انسانية قد تعصف بالبلاد .

برنارد كوشنير وبعد عودته قال : كل شمال كيفو مليى باالاجئين..لا بد أن نجد حلا نهائيا لهذه المأساة… لن نقوم في كل مرة بإغاثتهم…..هذا لم يعد مجديا….

وتتواصل الضغوط الدولية على كل من رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية للتحرك لوقف تصاعد القتال على الحدود بين البلدين حيث من المتوقع ان يعقد اجتماع في نيروبي يحضره مسؤؤلون من البلدين.

.