عاجل

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة ترسل مساعدات إنسانية إلى اللاّجئين إلى روتشورا


العالم

الأمم المتحدة ترسل مساعدات إنسانية إلى اللاّجئين إلى روتشورا

تعبئة واسعة من أجل ضمان نقل المساعدات الإنسانية التي قررت الأمم المتحدة إرسالها إلى جانب بعض المنظمات غير الحكومية إلى عشرات آلاف اللاّجئين الكونغوليين الذين تركوا ديارهم بسبب المعارك.

و سيتم اليوم إرسال قافلة من المساعدات الإنسانية تتضمن أدوية و أغذية إلى منطقة روتشورا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية و الخاضعة لسيطرة المتمردين بعد أن تمّ التوصل إلى وقف لإطلاق النار و فتح الطريق للمساعدات الإنسانية.

في الأثناء تتواصل المساعي الديبلوماسية، فخلال زيارتهما لتنزانيا حذرا وزيرا خارجية بريطانيا ديفيد ميليباند وفرنسا برنار كوشنير من تفاقم أوضاع النازحين في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية إذا لم يبادر المجتمع الدولي إلى تحرك سريع لحل الأزمة.

ميليباند دعا إلى ضرورة تولي جمهورية الكونغو الديمقراطية تسيير قواتها و إلتزامها بإتفاقية نيروبي عن طريق إنشاء قنوات حوار مع جميع الطوائف و البلدان المجاورة. كما أشار وزير الخارجية البريطاني إلى أنّ إتفاق نيروبي يتطلب إتخاذ تدابير فعالة من طرف الحكومة الرواندية أيضا و أنّ المجتمع الدولي يتطلع كي تتولى الأطراف مسؤولياتها.

حكومة جمهورية الكونغو الديموقراطية التي تشكلت نهاية الأسبوع الماضي أعلنت أنها تفضل “حلا سياسيا” للنزاع الدائر في شرق البلاد.