عاجل

تقرأ الآن:

احتفالات تعم الولايات المتحدة الاميركية احتفالا بفوز باراك اوباما


العالم

احتفالات تعم الولايات المتحدة الاميركية احتفالا بفوز باراك اوباما

باراك أوباما حقق فوزا كاسحا من الناخبين اللذين صوتو لصالحه بأعداد قياسية مما يعكس مستوى السخط الذي حظيت به ادارة الرئيس بوش والنتيجة هي الحشود الغفيرة من مئات الآلاف من الأمريكيين اللذين خرجوا إلى شوارع وساحات معظم المدن الأمريكية ليعبروا عن فرحتهم بفوز أول مرشح من أصول افريقية يصل إلى سدة الرئاسة الأمريكية .

في شيكاغو التي احتشد فيها اكثر من اربعة وستين الف شخص خاطب اوباما جماهيره عند لحظة الاعلان عن النتيجة قائلا :
انه الجواب للكبار والصغار الاغنياء والفقراء الديمقراطيين والجمهوريين المعاقين والاصحاء المثليين وخلافهم والمجموعات العرقية من اللاتنيني والاسيويين وسكان اميركا الاصليين الذيين ارسلو راسلة الى العالم باننا لم نكن يوما مجموعات متفرقة او تشكيلات عرقية حمراء او زرقاة نحن سنبقى دائما الولايات المتحدة الاميركية.
الامريكيون السود واللذين يشكلون حوالي ثلاثة عشر في المئة من عدد سكان الولايات الامريكية ، اعتبروا أن الفوز قد يخصهم كمجموعة عرقية مع أن الأرقام الأولية تشير إلى نسب مرتفعة في أصوات البيض وفئات الشباب والنساء ساهمت بحسم فوز أوباما
بعض المارة يعبر عن مشاعره:
“أنا عاجزة عن وصف مشاعري، لقد انتظرنا هذه اللحظة طويلا ، عندما كنت فتاة صغيرة كنت أجبر على استخدم الباب الخلفي للصعود إلى الحافلة، عندها كنا نعيش في الجنوب، الآن أنا غير مضظرة لأكون في مؤخرة الحافلة.. لا احد يستطيع ان يتصور ان هذا كان يحدث في امريكا، علينا أن ندفع لنكون فعلا أكبر قوة عالمية، لهذا أنا الآن لا أجد الكلمات لوصف مشاعري:

أعتقد أن بارك أوباما سيكون رئيسا جيدا، أنه رجل ذكي ومطلع ويعرف أشياء كيرة، وقادر على التعبير عن نفسه، كل شيئ متاح الآن”
فيما وصف ثالث ليلة الاحتفال بفوز أوباما بالليلة التاريخية:
أشعر بأني جزء مما يحدث الآن، تعلمون ما أقصد، هذا شيئ لا يصدق، إنها ليللة تاريخية، لا اعرف كيف أوصف ذلك.. لم نشهد مثل هذ من قبل، إنه شيئ رائع..

هكذا بدت الولايات المتحدة الاميركية امس مظاهر الفرح والبهحة عمت العاصمة الامريكية واشنطن وفي انحاء الولايات، حيث تدفقت الجماهير الفرحة الى الشوارع احتفالا بنصر اوباما في الانتخابات الاميريكية، وعبرت عن فرحتها بالرقص والغناء واطلاق ابواق السيارات.
واحتشد نحو الفي شخص حول البيت الابيض، فيما حيى الجمهور بعضهم البعض، مرديين اسم اوباما اوباما في مناخ كرنفالي .