عاجل

إنطلاق الإحتفالات الخاصة بالذكرى التسعين لنهاية الحرب العالمية الأولى

تقرأ الآن:

إنطلاق الإحتفالات الخاصة بالذكرى التسعين لنهاية الحرب العالمية الأولى

حجم النص Aa Aa

إنطلقت منذ مساء أمس الإحتفالات الأولى بالذكرى التسعين لنهاية الحرب العالمية الأولى.
إلى مدينة إيبر البلجيكية التي شهدت أعنف المعارك بين سنوات أربعة عشر و ثمانية عشر من القرن الماضي وصلت فرق عسكرية بريطانية للإحتفال بالمناسبة. أكثر من خمسين ألف جندي من جيش الكومنولث قضوا في تلك المعارك.

في بريطانيا، الإحتفالات بدأت منذ الأحد أمام النصب التذكاري بحضور الملكة إليزابيت و أفراد الأسرة المالكة. آخر قدماء المحاربين البريطانيين الثلاثة الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى حضروا الإحتفالات حيث تمنى هنري ألينغهام الذي تجاوز عمره ماائة و عشرة أعوام أن يخلو العالم من الحروب و أن يصلّي العالم بأسره كي لا تكون هناك حرب جديدة قد تفتك بالعالم.

من جهتها خصصت فرنسا إحتفالا دوليا اليوم بذكرى إنتهاء الحرب العالمية الأولى، حيث تشهد “فيردين” تظاهرة بالمناسبة بحضور الرئيس نيكولا ساركوزي و شخصيات دولية. فرنسا تريد أن تكون المناسبة يوما للتاريخ و للذاكرة خاصة بعد وفاة آخر فرنسي شارك في الحرب العالمية الأولى منذ ثمانية أشهر.

إتفاق وقف إطلاق النار الموقع في الحادي عشر من نوفمبر-تشرين الثاني عام ألف و تسعمائة و ثمانية عشر وضع حداً لأربع سنوات من العنف و الإقتتال ما تسبب بموت حوالي عشرة ملايين جندي.