عاجل

عاجل

عباس يتهم حماس بإجهاض الحوار الوطني

تقرأ الآن:

عباس يتهم حماس بإجهاض الحوار الوطني

حجم النص Aa Aa

الذكرى الرابعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، تحلّ هذا العام على الفلسطينيين في ظل الإنقسام المستمر بين السلطة من جهة وحركة حماس من جهة أخرى.

في رام الله، إحتشد آلاف الفلسطينيين لإحياء الذكرى مع الرئيس محمود عباس الذي وضع إكليلا من الزهر على ضريح عرفات. وفي غزة، الحال كان مختلفا، فالقطاع الذي تسيطر عليه حماس لم يشهد أي احتفالات خاصة.

عباس وفي خطاب أمام الحشود، هاجم حماس متهما إياها بإجهاض الحوار الوطني وقال: “حماس أيها الإخوة والأخوات لا تريد حوارا. أنظروا إلى ما يجري في غزة. لماذا يمنعون مثل هذا الإحتفال في غزة؟”.

حماس التي تابع مسؤولوها خطاب عباس على شاشات التلفزة في غزة، اعتبرت أن فيه نوايا سيئة، واصفة إياه بالخطاب الهجومي والمليء بالتناقضات، وذلك على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم: “نؤكد أن هذا الخطاب لا يظهر حسن نوايا من الرئيس محمود عباس تجاه مستقبل ناجح للحوار الوطني الفلسطيني”.

الفلسطينيون في الذكرى الرابعة لرحيل عرفات، وجدوا حالهم أسوأ من يوم وفاة زعيمهم. فالإنقسام الداخلي يقطّع أوصالهم من جهة، و من جهة أخرى تستمر مآسيهم في القتال مع الجيش الإسرائيلي الذي شهدت الخليل أحد فصوله اليوم.