عاجل

عاجل

أوباما في زيارة تاريخية إلى البيت الأبيض

تقرأ الآن:

أوباما في زيارة تاريخية إلى البيت الأبيض

حجم النص Aa Aa

لقاء باراك أوباما بالرئيس المنتهية ولايته جورج بوش في البيت الأبيض لاقت إهتماما كبيرا.
الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما لا يعتزم عرض الأولويات التي تسعى ادارته لتبنيها قبل إستلامه لمهامه بصفة رسمية في العشرين من يناير-كانون الثاني ألفين و تسعة.

عدّة مجموعات تسعى إلى الضغط على باراك أوباما كدعاة حماية البيئة و الذين طالبوه بإلغاء قرار الرئيس جورج بوش المتعلق بإستئناف عمليات الحفر للتنقيب على البترول.

كما تبقى مسألة الأبحاث المتعلقة بالخلايا الجذعية الجنينية التي عارضها جورج والكر بوش من الملفات الحساسة. فريق الادارة الجديدة ليس على دراية بموقف باراك أوباما. الباحثون يرغبون في رفع حق النقض على مثل هذه المسائل حيث أشارت باحثة إلى أن الوقت مهم بالنسبة لهذه المسألة لكون الملف لا يحتاج إلى رأي الكونغرس و إن كان الرئيس بوش قد وضع حداً لهذه السياسة باستخدامه للسلطة، فسيقوم الرئيس أوباما بنفس الأمر لإلغاء الحظر و المساعدة على تقدم العلوم .

باراك أوباما أشار إلى تطبيق الإصلاحات العميقة التي وعد بها خلال حملته الانتخابية كما تحدث عن التنسيق مع فريق عمله الديمقراطي و كذا التعاون مع المعسكر الجمهوري. المهمة تبدو صعبة بالنظر إلى الإرث الثقيل الذي تركه سلفه بوش إضافة إلى الأمور المتعلقة بالأمن الوطني، الاقتصاد و المسائل البيئية.