عاجل

اشتباكات بين النواب في أوكرانيا بعد عزل رئيس البرلمان

تقرأ الآن:

اشتباكات بين النواب في أوكرانيا بعد عزل رئيس البرلمان

حجم النص Aa Aa

البرلمان الأوكراني يعزل رئيسه أرسيني ياتسينيوك المقرب من الرئيس فيكتور يوشتشينكو 233 نائبا صوتوا لعزل ياتسنيوك مقابل226 المصوتون لعزله يساندون إجراء انتخابات سابقة لأوانها في حين حاول أنصارحكومة تيموتشينكو الوقوف أمام عزل رئيس مجلس النواب, محاولين تعطيل نظام التصويت الإلكتروني مما أدى إلى اشتباكات بالأيدي بين النواب.

رئيس مجلس النواب المعزول يعتبر الديمقراطية في خطر,الديمقراطية اليوم مهددة, و ما حدث اليوم في البرلمان يؤكد ذلك, إنه من الهام جدا أن لا نلقي بالديمقراطية في الجنازة الهائلة للبرلمان الأوكراني.

و يخشى أن يلي عزل رئيس مجلس النواب حجب الثقة عن حكومة تيموتشينكو, كما يرى مناصروها معتبرين أن عزل رئيس مجلس النواب يمثل الخطوة الأولى التي تسبق الانتخابات المبكرة و عزل الحكومة, معتبرين عزل رئيس مجلس النواب تنبيهاموجها لحكومةتيموتشينكو.

رئيس البرلمان كان قد أعلن استقالته في سبتمبر أيلول الماضي, مباشرة بعد انيهار الإئتلاف الحاكم ين حزبي الرئيس و رئيسة الوزراء. احتدام الخلافات دفع الرئيس الأوكراني إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة ,منتصف ديسمبر كانون الأول المقبل قبل أن يرجئها إلى مطلع العام القادم بسبب رفض البرلمان المصادقة على تمويلها ضمن مشروع الميزانية.