عاجل

مجموعة العشرين تقرر مراقبة الأسواق المالية

تقرأ الآن:

مجموعة العشرين تقرر مراقبة الأسواق المالية

حجم النص Aa Aa

اتفاق في قمة مجموعة العشرين على وضع قواعد لمراقبة الأسواق المالية و اصلاح النظام المالي الدولي. هذا ما أكده مصدر رسمي فرنسي كشف أن المشاركين في الاجتماع الذي يضم قادة الدول الصناعية الكبرى و زعماء أبرز البلدان النامية قرروا أيضا عقد قمة ثانية ما بين الحادي و الثلاثين مارس / آذار و و الثلاثين ابريل / نيسان من العام المقبل. و كان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد افتتح القمة بخطاب حذر.

وقال بوش : “ سنركز على خمسة أهداف رئيسية هي فهم سبب الأزمة العالمية ، وسنستعرض فعالية الردود، وتحديد مبادىء للإصلاح المالي والقواعد المعتادة، وإطلاق خطة عمل محددة لتنفيذ تلك المبادىء، و نؤكد من جديد أن مبادىء السوق الحرة هي الطريق الأكيد للرخاء الدائم ، و أن على جميع الأمم أن ترفض دعوات الحماية الجماعية والإنهزامية في مواجهة التحدي الحالي”.

المصادر الدبلوماسية المشاركة في الاجتماع أوضحت أن قرارات القمة سيعلن عنها اليوم بشكل رسمي في بيان ختامي يتألف من خمس صفحات . ويركز هذا النص على ثلاث محاور هي دعم الاقتصاد و وضع مراقبة عالمية للاسواق المالية و اصلاح النظام المالي الدولي على نحو يشمل تعزيز دور صندوق النقد الدولي.