عاجل

عاجل

محكمة العدل الدولية تقبل النظر في شكوى كرواتيا ضد صربيا

تقرأ الآن:

محكمة العدل الدولية تقبل النظر في شكوى كرواتيا ضد صربيا

حجم النص Aa Aa

أ قرت محكمة العدل الدولية بلاهاي بأنها مختصة قضائيا بالنظر في دعوى مرفوعة من كرواتيا التي تتهم فيها صربيا بإبادة جماعية ضد شعبها . وأكدت المحكمة أن القرار الذي صدق عليه عشرة قضاة مقابل سبعة “نهائي وملزم ولا يمكن استئنافه”.روزالين هيجين التي ترأس المحكمة المكونة من سبعة عشر قاضيا صرحت بذلك صباح الثلاثاء .” المحكمة أقرت باختصاصها في القضية المتنازع عليها بين كرواتيا و صربيا و أن إجراءات القضية سيحدد تاريخها لاحقا “

تطلب كرواتيا تعويضا من صربيا ذلك أن زغرب تتهمها باختراق اتفاقية 1948 القاضية بمحاربة الإبادات الجماعية أثناء الحرب التي راح ضحيتها 20.000 قتيل . زغرب, تتهم صربيا بارتكاب تطهير عرقي ضد عدد كبير من الكراوت بعد أن عاثت في بلدهم فسادا .

أثناء جلسات الاستماع في أيار الماضي , بررت صربيا أعمالها بأنها لا تستطيع تحمل المسؤوليات القانونية إزاء الجمهورية الفدرالية اليوغسلافية السابقة التي دخلت في حرب ضد كرواتيا بعد أن أعلنت للتو استقلالها آنذاك .
صربيا بررت أيضا مواقفها أنها لم تكن عضوا في هيئة الأمم المتحدة عندما رفعت الشكوى عام 1999 فهي إذن لم توقع على الاتفاقية الأممية الخاصة بمحاربة الإبادة الجماعية .لكن القضاة ضربوا بهذه الحجة عرض الحائط .
في فبراير 2007 و بعد أن رفعت الشكوى من قبل البوسنة في العام 1993 , محكمة العدل الدولية رأت أن صربيا لم تقم بإبادة جماعية في البوسنة . المحكمة أكدت أن الجرائم التي عاشتها سيبرينيتسا في تموز/يوليو 1995 هي إبادة جماعية بحق و لكن من دون أن تشير بالبنان إلى بلغراد. إذا ما كان القرارفي صالح البوسنة فإن ذلك من شأنه أن يسمح لها بمطالبة بلغراد بطلب تعويضات تقدر بالمليارات .
محكمة العدل الدولية هي الهيئة القضائية الرئيسية في الأمم المتحدة وتعتبر قراراتها ملزمة لا استئناف فيها .