عاجل

تقرأ الآن:

الدوما يصادق بالقراءة الثانية على تعديلات في الدستور الروسي.


العالم

الدوما يصادق بالقراءة الثانية على تعديلات في الدستور الروسي.

صادق مجلس الدوما الروسي اليوم بالقراءة الثانية على حزمة التعديلات الدستورية بتمديد فترة صلاحيات رئيس الدولة من اربع الى ست سنوات والنواب من اربع الى خمس سنوات ، كما اعطت المصادقة مزيدا من الصلاحيات بخصوص تعزيز الرقابة البرلمانية على عمل الحكومة ..

الحزب الليبرالي الديمقراطي رفض التصويت على مشروع تعديل الدستور احتجاحا على رفض البرلمان مناقشة اقتراحات تعديلات اخرى تقدم بها وعلق زعيمة فلاديمير جيرنوفسكي في جسلة الدوما قائلا:
“لقد مسستم بأكثر الاشياء تقديسا ، الدستور..وأغلقتم افواهنا في نفس الوقت .. بلادنا لا تريد هكذا دستور، لهذا لم نصوت اليوم ولن نصوت ابدا فليشرح فلاديمير بوتين للشعب الروسي السبب” .

مراقبون يرون ان فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الحالي يمكنه الترشح لانتخابات رئاسية مقبلة والتي جاءت المراجعة الدستورية مبررة لها .

المحللة السياسية ماشا ليبمان قالت :
“في هذا الشأن نظرية واحدة ،الزعماء ارادوا من هذا التعديل تسهيل عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين مرة اخرى حتى قبل نهاية ولاية ميدفيدف الرسمية، وبالتالي فأن انتخابات مبكرة قد تجري وينتخب بوتين كرئيس لروسيا لأثني عشرة سنة قادمة “.

المشروع سيخضع للقراءة الثالثة لاحقا من الدوما قبل المصادقة الاخيرة عليه اذ ان المجلس الفيدرالي سيدلي بدلوه للقرار بشأن التعديلات الدستورية المنوطة .