عاجل

تقرأ الآن:

الإقتصاد الأميركي يواصل انكماشه وخطة جديدة لتحفيز الإستهلاك


الولايات المتحدة الأمريكية

الإقتصاد الأميركي يواصل انكماشه وخطة جديدة لتحفيز الإستهلاك

انكماش بمعدّل أشد كثيرا من التقديرات المبدئية شهده الاقتصاد الأميركي خلال الربع الثالث من العام الجاري، هذا ما أعلنته تقارير وزارة التجارة الأميركية. انكماش يأتي بالتزامن مع انخفاض إنفاق المستهلكين بأسرع وتيرة منذ العام ثمانين.

القلق من الحالة الإقتصادية خصوصا لدى من يعانون من أزمة الرهن العقاري دفع بالبعض منهم إلى التظاهر رمزيا في نيويورك لجذب انظار الحكومة كما يشرح هذا المواطن الذي يقول إنه هنا للمطالبة بتعديل القروض بالشكل الذي يسمح بسدادها.

أزمة الرهن العقاري واحدة من مشكلات اقتصادية دفعت وزارة الخزانة إلى إعلان مجموعة من الاجراءات الهادفة الى دعم قروض الإستهلاك وقطاع العقارات تبلغ قيمتها نحو ثمانمائة مليار دولار.

وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون قال: “الملايين من الأمريكيين لا يجدون المال لشراء أبسط حاجياتهم. أسعار فائدة بطاقات الائتمان ترتفع، مما يجعل العائلات تعاني في سبيل شراء ما تحتاجه يوميا. هذا النقص في قروض الائتمان يؤدي إلى نقص الاستهلاك، مما يتسبب في إضعاف اقتصادنا”.

الخطة الجديدة تأتي كخطوة لتحفيز الاستهلاك. فالسلطات تخشى استمرار انخفاض الاستهلاك الذي بلغ أدنى مستوياته على الإطلاق فيما يخصّ الشراء على الإنترنت في الأسابيع الأولى من الشهر الحالي.