عاجل

تقرأ الآن:

مدفيديف يختم جولته لأميركا اللاّتينية بكوبا


كوبا

مدفيديف يختم جولته لأميركا اللاّتينية بكوبا

بعد البيرو، البرازيل و فنزويلا، كوبا، المحطة الأخيرة من جولة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف التي قادته إلى أميركا اللاّتينية.و تعتبر هذه هي المرّة الأولى منذ ثماني سنوات يزور فيها رئيس روسي كوبا في جولة ترمي إلى تعزيز الحضور الروسي في المنطقة و تعزيز التعاون خاصة في المجال الاقتصادي.

و لم يصدر إعلان عن إحتمال عقد لقاء بين ميدفديف و الرئيس السبق فيدل كاسترو الذي تنازل عن الحكم لشقيقه منذ شباط-فبراير الماضي.

ميدفيديف توجه رفقة راؤول كاسترو إلى الكنيسة الأرثودوكسية الوحيدة في هافانا.

و خلال اللّقاء الذي جمع ميدفيديف بنظيره الفنزويلي هوغو تشافيز تمّ توقيع سبعة إتفاقات يتضمّن أحدها تنمية الطاقة النووية لأغراض سلمية في فنزويلا إضافة إلى التعاون في المجال العسكري خاصة و أنّ كراكاس ترغب في تجديد عتادها العسكري. روسيا و فنزويلا ترغبان في إجراء مناورات عسكرية مشتركة و هو ما يدلّ عليه تواجد السفن الحربية الروسية التي جاءت خصيصا من أجل ذلك إلى ميناء لاغوايرا.

روسيا كثفت في الفترة الأخيرة علاقاتها مع فنزويلا و كوبا المعاديتين لواشنطن، في إطار من التوتر مع الأميركيين حول مشروع إقامة درع مضادة للصواريخ في في بولندا وجمهورية تشيكيا، و هي مناطق نفوذ سابقة للاتحاد السوفياتي السابق في أوروبا الشرقية.