عاجل

عاجل

توقيف مئات الأشخاص المتورّطين في أعمال العنف الطائفية في نيجيريا

تقرأ الآن:

توقيف مئات الأشخاص المتورّطين في أعمال العنف الطائفية في نيجيريا

حجم النص Aa Aa

قوات الأمن النيجيرية توقف عشرات الأشخاص الذين يشتبه في تورطهم في أعمال العنف التي ضربت مدينة جوس و التي أسفرت عن مقتل حوالي أبعمائة شخص.
مصادر في الشرطة تحدثت أنّ عدد الموقوفين بلغ الخمسمائة. الشرطة النيجيرية تمكّنت من مصادرة عدد كبير من الأسلحة التي تمّ استخدامها خلال الاشتباكات من طرف الموقوفين.

أحداث العنف التي أخذت بعدا دينيا بين المسلمين والمسيحيين جاءت على خلفية انتخابات رئاسة الحكومة المحلية، إثر انتشار إشاعة تفيد بهزيمة مرشح حزب عموم الشعب النيجيري في الانتخابات.

جوس التي تقع وسط نيجيريا و تقطنها أغلبية مسلمة في الشمال و أغلبية مسيحية في الجنوب كانت قد شهدت أعمال عنف مماثلة في خريف ألفين و واحد.

الإحتجاجات أدّت بالغاضبين إلى إضرام النيران في معظم كنائس المدينة ومساجدها. ما استدعى سلطات الولاية إلى إقرار حظر التجول في المدينة وأمرت رجال الأمن بإطلاق الرصاص على محدثي الشغب خوفا من تطور الاشتباكات بين الطوائف بالمدينة، كما دعت القياداتُ الدينية والسياسية الموطنين إلى إلتزام الهدوء.

و رغم عودة الهدوء نسبياً، تبقى وحدات الشرطة في حالة تأهب قصوى.مصالح الصليب الأحمر أكّدت فرار نحو سبعة آلاف شخص من ديارهم واحتمائهم بمبان حكومية وثكنات للجيش ومراكز دينية.