عاجل

تقرأ الآن:

برلسكوني يتعهّد بدعم ألبانيا للإنظمام إلى الاتحاد الأوروبي


ألبانيا

برلسكوني يتعهّد بدعم ألبانيا للإنظمام إلى الاتحاد الأوروبي

إيطاليا مهتمّة بتعزيز علاقاتها مع ألبانيا في كافة المجالات. هذا ما تؤكده الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إلى ألبانيا. زيارة مثمرة حيث قام الطرفان بتوقيع إتفاقات اقتصادية بقيمة ملياري يورو و هو ما يفتح المجال أمام مشاريع و استثمارات إيطالية مهمة.

وتنص هذه الاتفاقات على بناء وحدة لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز ومد أنبوب نفطي بحري و إقامة خط كهربائي بحري بين البلدين. من بين الاتفاقات أيضا إتفاق يتضمّن بناء مصنع للإسمنت و آخر ينصّ على شق طريق جنوب تيرانا.

رئيس الوزراء الألباني صالح بريشا أشار في ختام محادثاته مع برلوسكوني إلى أنّ ألبانيا مستعدة للتعاون مع ايطاليا لإنتاج الطاقة النووية، مشيداً بدور إيطاليا كشريك أول تود ألبانيا التعاون معه في هذا المجال.

الحكومة الايطالية أعلنت في أيار-مايو عزمها على إعادة العمل بالطاقة النووية.تيرانا أكّدت بأنها مستعدة لبناء محطات نووية إيطالية على أراضيها.

إضافة إلى هذا ستقوم إيطاليا قريبا بإستثمار ما لا يقل عن ثلاثة مليارات يورو إضافي في ألبانيا.

روما تعهّدت بمساعدة تيرانا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي و في هذا الصّدد أكّد برلسكوني أنّ كافة النزاعات العرقية في منطقة البلقان قد تنتهي عندما تصبح كلّ هذه الدول جزءاً من الاتحاد الأوروبي.