عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي يطلق عملية أتالانت لمكافحة القرصنة في الصومال


العالم

الاتحاد الأوروبي يطلق عملية أتالانت لمكافحة القرصنة في الصومال

يطلق الاتحاد الاوروبي اليوم أول عملياته البحرية الموحدة, أتالانت, عبر بعثه لست بواخر حربية و ثلاث طائرات مراقبة لمجابهة القراصنة الصوماليين الذين يضاعفون من عمليات القرصنة في عرض القرن الإفريقي.

ثمانية بلدان أوروبية على الأقل تشارك في هذا الأسطول و هي ألمانيا و بلجيكا و إسبانيا و فرنسا و اليونان و هولندا و المملكة المتحدة و السويد في انتظار إنضمام البرتغال ذات التقاليد البحرية العريقة.

و ينطلق الأسطول الأوروبي تحت قيادة البريطاني فيليب جونس.

و لئن كان التاريخ الرسمي لانطلاق العملية هو اليوم, الاثنين فإن الانطلاق الفعلي يكون الإربعاء عن طريق الباخرة اليونانية التي تصل إلى عرض القرن الإفريقي في السادس عشر من الشهر الجاري, لتلتحق بها فيما بعد الباخرتان الإسبانية و النيرلندية.

و يذكر أن الأسطول الأوروبي أتالانت يأخذ مكان البواخر الأربع التا بعة لحلف الأطلسي و الموجودة بالمنطقة منذ شهر أكتوبر تشرين الأول .

و لكن الإجراءات الأمنية تبقى هاجسا هاما لحماية هذا الأسطول حيث عبر فريديريك فاف مدير الأمن في شركة الملاحين الفرنسيين عن التعليمات التي تلقوها بعدم تعريض العاملين إلى مخاطر و أنه من البديهي أن لا توجد ردود عسكرية و لكن علينا أن نبحر في هذه المنطقة بسرعة كبرى و أن لا نثير الانتباه.

و تنتظر وزراء الخارجية الأوروبيين مهمة تحديد شروط هذا الالتزام و الحالات التي يمكن فيها اللجوء إلى استعمال القوة, كما أن الأسطول الأوروبي تنتظره تحديات فرض الأمن و الإستقرار في امتداد بحري يصل إلى مليون كلم مربع, فضلا عن تحدي التعقيدات القانونية المتعلقة بإيقاف و محاكمة القراصنة في حالة تدخل البواخر الحربية الأوروبية لحماية بواخر تسقط ضحية للقرصنة.

تعقيدات دعا الأمين العام لحلف الأطلسي الأمانة العامة للأمم المتحدة لحلها حتى يتمكن إيقاف و محاكمة القراصنة دون عوائق قانونية تتعلق بمرجعية الاختصاص القضائي.