عاجل

تقرأ الآن:

الشركات الأوروبية لصناعة السيارات تواجه أزمة حادة


مال وأعمال

الشركات الأوروبية لصناعة السيارات تواجه أزمة حادة

تجمع حوالي عشرة ألاف عامل يوم الإثنين في مصنع دايملر للسيارات بشتوتغارت الألمانية بعد سماعهم بقرار تقليص ساعات عملهم و تمديد مدة غلق مصنعهم خلال حفلات أعياد الميلاد المقبلة ، و الذي لا يطمئن هؤلاء الموظفين حسب هذا المحلل الإقتصادي الذي يرى أنّه : ’’ على المدى الطويل يمكن للموظفين أن يتوقعو أن البعض منهم سوف يتم فصلهم وأنه لا يمكن أن يتوقعو أي ارتفاع للأجور بعد الآن ’’.

و كانت شركة دايملر قد أعلنت عن تراجع كبير في مبيعاتها خلال الشهر الماضي ، بحيث بلغ خمسة و عشرين بالمئة و ذلك ببيع مايزيد عن أربعا و ثمانين وحدة.

فإلى نهاية نوفمبر /تشرين الثاني الماضي انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في ألمانيا بثمانية عشرة بالمئة في حين انخفضت بسبعة وثلاثين بالمئة في بريطانيا و بلغت مبيعات الشركات الفرنسية أربعة عشر بالمئة.

و في ظل هذه التوترات التي يعيشها القطاع ، مصنع بيجو ستروين للسيارات بمدينة سوشو الفرنسية سيغلق أبوابه حتى السادس من الشهر المقبل ، بحيث سيحال أكثر من أربعة عشر ألف عامل إلى البطالة المؤقة، بصورة اجبارية كما عبّر عنه أحدهم:

’’هذا هو اليوم الأخير لأننا ملزمين عن التعطل عن العمل لثلاثة اسابيع، وبالنظر إلى الظروف الحالية ، لم يكن هناك خيار. ونحن نجتاز الوضع بصورة جيدة نسبيا بالمقارنة مع البعض ، كالمقاولين الذين لا يتلقون نفس الأجور التي نتلقاها عن ساعات بدون عمل’’

و شهد نشاط بيجو سيتروين انخفاضا بثلاثين بالمئة مقارنة بالبرنامج المسطر للثلاثي الرابع .