عاجل

تقرأ الآن:

تعيين ثيودور ستولوجان وزيرا أول لرومانيا


رومانيا

تعيين ثيودور ستولوجان وزيرا أول لرومانيا

أعلن الرئيس الروماني ترايان بازسكو عن تعيينه لرجل الاقتصاد الليبرالي الديمقراطي ثيودور ستولوجان وزيرا أول للبلاد, إثر الانتخابات التشريعية المنعقدة في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني الماضي.
و تنتظر الحكومة الرومانية الجديدة مهمتان عاجلتان و هما التحضير لمشروع ميزانية 2009 و التسريع بسلسلة من الإصلاحات في مجالات التربية و التعليم و الإدارة العمومية و الصحة,كما أكد على ذلك الوزير الأول الجديد برفقة الرئيس الروماني.

و جاء هذا التعيين في سياق سياسي يتميز بالتنافس الشديد بين الحزبين الأقوى في البلاد و هما الحزب الليبرالي الديمقراطيPDL الذي ينتمي إليه ثيودور ستولوجان و الحزب الاشتراكي الديمقراطيPSD.و أنهى الحزبان الانتخابات التشريعية بنسب متقاربة جدا.

و قد عبر الحزبان عن الاقتراب من اتفاق حول تشكيل حكومة ائتلاف, حيث يحتل الحزبان معا أغلبية مريحة في البرلمان بحيازتهما على 329 مقعدا من مجموع 471 مقعدا جمليا.

الأزمة الاقنصادية مثلت حجر الزاوية في التوجه للناخبين بضرورة التقارب بين الحزبين و تكوين حكومة ائتلافية تتجاوز الانقسامات و تواجه الأزمة الحالية. في هذه الظروف يأتي إعلان شركة داسيا للسيارات بإيقاف الإنتاج لمدة شهر بهدف التخفيف من من مخزونها نظرا لتدهور المبيعات في سوق السيارات برومانيا.

و ينتظر ثيودور ستولوجان الملف الحارق للفساد الذي دقت بروكسيل ناقوس خطره طيلة أشهر متتالية.